سلام عليكم أنا أرد زيادة الوزن
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
نعم
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن
قم بإجراء فحوصات مخبرية للدم و الحديد و الهرمونات و الديدان المعوية و أمراض سوء الامتصاص إضافة لفحص الجهاز الهضمي كالمرارة والجرثومة و تقرحات المعدة و القولون العصبي حيث تعتبر جميعها مؤثرة على الوزن ومسببة للنحافة و بناء على الفحص تناول العلاج المناسب بوصفة طبية.
اتبع نظام غذائي صحي غني بالطاقة والعناصر الغذائية لتحفيز بناء الجسم و اكتساب الوزن.
مارس تمارين لتقوية عضلات جسمك و بنائها كتمارين حمل الأوزان الخفيفة.
تجنب التدخين و مصادر الكافيين و السهر و النوم المتقطع و اهمال وجبة الفطور.
حافظ على نمطية محددة للوجبات و تجنب عشوائية النظام الغذائي التي بدورها تؤثر على سلامة الأيض في الجسم.
يتعذر تقييمك لعدم توفر الوزن و الطول و العمر و الجنس.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف حمام/ 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ 7 حبات زيتون/2 ملعقة طعام حلاوة الطحينية/ كوب من مخفوق الأفوكادو مع الحليب و العسل
الوجبة الخفيفة: كوب حليب بالشوكولاتة ساخن أو بارد حسب التفضيل/ قطعة كيك بالكريمة/
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف 60 غرام مطبوخة/ كوب لبن كامل الدسم و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف مقلوبة فريكة/ كوب عصير فاكهة طازج
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو كوب سحلب/ كوب فيشار/ 7 حبات مكسرات نية لوز أو كاجو أو جوز قلب
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو 2 رغيف حمام/30 غرام جبنة بيضاء مقلية أو 1 ملعقة زبدة الفول السوداني/ كوب بروكلي أو باذنجان مقلي/ كوب سلطة خضار بالطيحينة
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة أو حليب كامل الدسم مضافا له حليب مكثف أو بودرة/ موزة/ قبضة اليد فواكه مجففة