إسأل أخصائية نفسية الآن

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 6827 | نسبة الرضا 97.8%

الزواج و الإرشاد الأسري

ما سبب بالثقل و الخوف المفاجئ

تم تقييم هذه الإجابة:
ما سبب بالثقل و الخوف المفاجئ
مساعدة الخبير: هل راجعت دكتور نفسي من قبل؟ أو حاولت أي شئ آخر؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع الدكتور النفسي عليها قبل أن أقوم بإيصالك به؟
نعم حدثت لي الكثير من حالات الهلع

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: أسماء زقوت

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 6827 | نسبة الرضا 97.9%

الخوف هو حالة شعورية يعيشها الفرد نتيجة وجود تهديد أو خطر أو حدث مقلق يجعله فاقد السيطرة على نفسه, والخوف شيء طبيعي في التجربة الإنسانية, ولكن الخوف الذي يلازم الفرد بصورة دائمة دون سبب ويصاحبه بعض الأعراض مثل:

-نوبات البكاء أو الصراخ

- العجز عن الاستمرار بممارسة المهام اليومية 

-ارتجاف الجسم وآلام جسدية شديدة

-الإصابة بنوبة هلع وفقدان السيطرة على الجسم وتسارع نبضات القلب وضيق التنفس وألم الصدر الغير مبرر

فإنه يكون خوف مرضي يستلزم تدخل علاجي وهو ما قد يقود إلى اضطرابات في النوم كالكوابيس والأرق واضطرابات في الشهية وخفض للكفاءة الاجتماعية والكفاءة النفسية والمهنية وضعف التركيز والتشتت الملحوظ.

ما هو علاج الخوف؟

  1. راجع أحداث حياتك واكتشف الاسباب الباطنة والخفية والغير مباشرة التي لربما ساهمت في صنع هذا الخوف والتي ممكن أن تكون بسبب خلل في أساليب التربية كالقسوة الزائدة أو الاهمال أو لتعرضك لخبرات إساءة وعنف وتنمر, أو لكونك تعاني من التفكير المفرط والخوف من الفقدة, أوو لظروف استثنائية تمر بها حاليا كأزمة كورونا والمخاوف من عدم وضوح المستقبل, وتعامل معها من خلال الاستعانة بشخص مقرب منك وحكيم الذي يساعدك في تبديد مخاوفك وهواجسك والحوار معه لتعديل أفكارك الغير عقلانية أو تعزيز ثقتك بنفسك وبالحياة من حولك ما يساعدك في مقاومة الخوف والقلق.
  2. خاطب عقلك بتعليمات بصوت عالي وحاسم كأن تقول توقف عن ذلك..لا شيء يستدعي الخوف أستطيع تجاوز ذلك وحاول أن تغير مكانك عندما تتعرض لنوبة الخوف وأن تحيط نفسك بالآخرين أو بالوسائل التي تشعرك بالحيوية والأمان كالكتابة أو الرسم أو الاستماع لشيء هادئ أو الخروج للمشي برفقة شخص إيجابي ومبهج أوعمل مساج لرأسك أو التفكير بمكان آمن أو ذكريات تهدئك وتشعرك بالأمان والاطمئنان.
  3. مارس تمارين التنفس العميق وتمارين الاسترخاء العضلي لتقلل خوفك وقلقك وبالإمكان مشاهدة فيديوهات مريحة تجدد طاقتك النفسية.
  4. أشغل نفسك مع العائلة والأصدقاء بالتنزه أو التحدث ما يحسن من حالتك المزاجية ويجعلك أكثر ضبطا لخوفك واترك الوحدة والفراغ
  5.  زيارة طبيب نفسي لتقييم حالتك وتوجيهك للعلاج الدوائي المناسب مثل مضادات القلق أو المهدئات العصبية أو توجيهك لتنظيم جلسات علاج نفسي سلوكي معرفي مع أخصائي نفسي.

يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير ، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من ١٦ مجال. بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط:

تحميل تطبيق جواب

إسأل أخصائية نفسية

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 6827 | نسبة الرضا 97.8%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار