ماهو النظام الغذائي المفيدة يوميا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
نصائح لنظام غذائي صحي
• تناول يوميا وجبات صغيرة ومتعددة عدد 5-6 وجبات بهدف الحفاظ على نشاط الأيض في الجسم.
• ابدأ يومك بشرب 2 كوب ماء لتخليص الجسم من السموم.
• تناول وجبة فطور صحية في مدة لا تتجاوز ساعتين بعد الاستيقاظ
• مارس نشاط بدني يوميا بعد وجبة الفطور بساعة الى ساعتين
• تناول وجبة خفيفة كحبة فاكهة وكوب حليب
• تناول وجبة غداء صحية متنوعة تتكون من صنف من كل من اللحوم و النشويات و الخضراوات و الحليب ومنتجاته
• تناول وجبة خفيفة قبل وجبة العشاء كحبة فاكهة أو كوب سلطة خضار
• تناول وجبة عشاء مبكرة قبل النوم بأربعة ساعات لإتاحة الفرصة للجسم لهضم الطعام قبل النوم تجنبا لتخزينه
• تجنب تناول الطعام في أي وجبة لحد الشبع الشديد أو التخمة و الإمتلاء
• تناول الطعام بكميات محددة وتجنب تناوله من طبق مفتوح غير محدد الكمية
• حضر طعامك بطريقة صحية بالسلق أو الشوي او الطبخ بالبخار وبدون دهون
• اشرب الماء بما يقارب 8-12 كوب باليوم
مثال نظام غذائي صحي
الفطور: رغيف صغير عربي من خبز الصعير أو النخالة الغني بالالياف أو قطعتين خبز توست قمح، بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة طعام حمص أو 4 ملاعق طعام فول، كوب لبن رائب أو ملعقة طعام لبنة او 2 مثلث جبنة، حبة خضار كالفليفلة أو البندورة أو خيارة.
وجبة خفيفة: كوب حليب قليل الدسم أو لبن للشرب إضافة ل 2 حصة فاكهة مثلا موزة وتفاحة او برتقالة.
الغداء: صحن خضار مطبوخة زبدية 240 مل يخنة أو سلطة خضار أو شوربة خضار غنية، رغيف و نصف خبز صغير شعير أو نخالة وكبديل كوب أرز مطبوخ 8 ملاعق أو برغل، 90 غرام لحم دجاج مطبوخ أو سمك او قطعة لحمة 90 غرام و يمكنك تحضير الطبق بحسب تفضيلاتك باستعمال نفس المكونات.
وجبة خفيفة: علبة لبن زبادي صغيرة بما يعادل كوب، حصة فاكهة كتناول 3 تمرات أو حبة موز أو تفاحة متوسطة أو أي نوع فاكهة بحجم قبضة اليد.
العشاء: رغيف خبز صغير، 2 ملعقة لبنة أو جبنة بيضاء أو فيتا قطعة بحجم علبة الكبريت، أوراق خس و شرائح خضراوات بحجم زبدية صغير