إسأل أخصائية نفسية الآن

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 6827 | نسبة الرضا 97.6%

الزواج و الإرشاد الأسري

اعاني من مشكله في الكلام وأصبحت افقد القدره علي...

تم تقييم هذه الإجابة:
اعاني من مشكله في الكلام وأصبحت افقد القدره علي الكلام واتلعثم كثيرا

إطرح سؤالك

الرد من العميل

كم من الوقت حتي يرد الطبيب

الرد من العميل

كيف تصل رسالت الطبيب ال هاتفي

إجابة الخبير: أسماء زقوت

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 6827 | نسبة الرضا 97.6%

التلعثم في الكلام وصعوبة النطق مرتبط بأسباب منها :

  1. أن يكون تلعثم ممتد مع الشخص من طفولته ولم يتم التعامل معه جيدًا ما يجعله يظهر في مراحل متقدمة من العمر.
  2. أن يكون تلعثم مفاجئ ومؤقت بسبب أحداث الحياة وضغوطاتها الشديدة أو المواقف المحرجة أو الاضطرابات النفسية والاجتماعية كالخجل وضعف الثقة بالنفس وضعف المهارات الاجتماعية وغيرها.

ولعلاج هذه المشكلة يمكن فعل التالي:

  • ضرورة تحديد نوع هذه التلعثم والظروف التي تصنعه أو يزداد بها, ومراجعة حياتك وأحداثها لتفهم هذا, بالإضافة إلى التأكد من عدم تعرضك لسقوط او ضربة رأس معينة أو تزامن هذا التلعثم مع أعراض جسدية ومشاكل أخرى في عمليات الدماغ قد تنبه بوجود خلل عضوي.
  • ضرورة تهدئة نفسك عند الحديث وتعليم نفسك تنظيم الكلام بشكل مناسب ودون تسرع, فمثلًا بالإمكان ممارسة تمارين التنفس العميق بانتظام يوميا لاستعادة اتزانك الذهني وسيطرتك على جسدك وطريقة حديثك, حاول ألا تتحدث بشكل سريع وأن تفكر قبل الانطلاق بالكلام وتبني العبارات داخل ذهنك مسبقا ما يقلل من إحباطاتك بفعل التلعثم ومما يمكن تسهيل هذا هو ممارسة تمارين اللسان الحركية بشكل كبير لتحسين مخارج حروفك وتشجيع طلاقة لسانك ويمكن تعلمها من خلال اليوتيوب, أيضًا نشاط المرآة حيث أن التدريب المستمر لنفسك على التحدث أمام المرآة حول مواقف اجتماعية أو مواضيع تخيلية يجعلك أكثر ثقة بنفسك وبلغة جسدك وبحديثك ويحسن من تفاعلك في المواقف الحقيقية ويخفف التلعثم.
  • إذا شعرت بالحرج أو التوتر في موقف ما فحاول أن تمهل نفسك بعض الوقت وتغادر المكان لوقت قليل جدا تستنشق هواء نقي وتستجمع نفسك ثم تتعامل مع الموقف فلربما أن التلعثم يباغتك في مواقف الحرج أو التوتر الشديد أو الخوف.
  • تأكد من تفريغ أي أعباء نفسية أو ضغوطات حياة لربما يظهر أثرها على نطقك من خلال التلعثم, يمكنك مثلا التحدث مع شخص مقرب أو تدوين وكتابة مشاعرك وأفكارك لضمان تفريغك لطاقتك الداخلية السلبية ومواجهة أفكارك اللاعقلانية.
  • إذا استمرت المشكلة وإن كانت مفاجئة فبالإمكان أيضًا زيارة أخصائي نطق للتأكد من أن كل أمورك على ما يرام إن لم يكن السبب ظروف حياتك أو انتكاسات نفسية وماشابه.

يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16 مجال، بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط:

تحميل تطبيق جواب

إسأل أخصائية نفسية

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 6827 | نسبة الرضا 97.6%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار