بروح جيم وبتمرن صح وباكل اكل صحى وكتير ومبتخن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
بماذا ننصحك لاكتساب الوزن بطريقة صحيحة
• يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر وزنك وطولك وعمرك وجنسك.
• عليك بداية بالتأكد من عدم وجود أي حالة صحية تمنع اكتساب الوزن مثل فقر الدم، نقص الحديد، نقص فيتامين ب12، خلل هرموني، ماشكل الامتصاص، الديدان المعوية، الالتهابات، امراض الجهاز الهضمي كالمرارة و هذا من خلال ادراء الفحوصات الطبية و عرضها على الطبيب.
• اتبع نظام غذائي صحي متكامل و متوازن عالي بالسعرات الحرارية و القيمة الغذائية حيث أن تناول الطعام بعشوائية لا يعتبر كافيا بل يجب تناوله متوازنا و متنوعا و ضمن نظام وجبات محدد.
• مارس تمرينات بناء العضلات لمدة لا تقل عن ثلاثة شهور لظهور نتائج مرضية.
• امتنع بشكل تام عن التدخين و السهر و تجنب الاسراف في مصادر الكافيين.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان