إسأل أخصائية نفسية الآن

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 6827 | نسبة الرضا 97.7%

الزواج و الإرشاد الأسري

سلام عليكم بنتي ٧سنين بتوتر جدا اما انزل واسيبها...

تم تقييم هذه الإجابة:
سلام عليكم بنتي ٧سنين بتوتر جدا اما انزل واسيبها حتي لو ٥دقايق وانا عندي ظروف مرضيه بسبها ٣ايام في الاسبوع بس بابها موجود معها اول مابتعرف اني نازله تبدء يبقي فيه وجع بطن وقلق ونفسها تسد عن الاكل وبيبان علي وشها القلق اتصرف ازاي او اعرضها فين
مساعدة الخبير: هل راجعت دكتور نفسي من قبل؟ أو حاولت أي شئ آخر؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع الدكتور النفسي عليها قبل أن أقوم بإيصالك به؟
لا

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: أحمد عوض

أحمد عوض

أحمد عوض

اخصائي نفسي

الأسئلة المجابة 8441 | نسبة الرضا 97.7%

قد تشعر ابنتك بالخوف والقلق لأنها تبقى وحدها ، وهذا قد يحدث مع بعض الاطفال في هذا العمر ، ونتيجة لمخاوفها وأفكارها ، فقد يخافون الأطفال عامة من الظلمة والوحدة ، أو الاصاوات الغريبة العالية ، وحتى تستاعديها على التغلب على هذا القلق يجب ان تستمعي لمشاعرها وتتفهمي ما يخيفها اويوترها وتصححي لها معتقداتها الخاطئة بلغتها البسيطة وتمنحيها الامان والاطمئنان ، ودربيها على ممارسة تمارين اليوغا البسيطة التي قد تجد فيها متعة والتي يمكنك معرفة كيفية تنفيذها من خلال اليويتوب ، حيث أنها تخفض التوتر والقلق ، وتحلي بالصبر ودعم ابنتك حتى تتخطى هذه المرحلة ، وان شعرت أنك غير قادرة على السيطرة على الامر معها فبفضل اصطحابها لاخصائي نفسي لطلب المساعدة.

يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير ،كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من ١٦ مجال بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط:
تحميل تطبيق جواب

إجابة الخبير: أسماء زقوت

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 6827 | نسبة الرضا 98%

من الواضح أن ابنتك تعاني من تعلق شديد بك أو أنها تعرضت لتهديد معين بعدم وجودك ما يجعلها تخشى التعرض لأي موقف مشابه فتتمسك بك وتغادرها الهدوء بذهابك.

ومن الممكن أن يكون هذا الأمر متولد للأسباب التالية أيضًا:

- أساليب التربية الوالدية للطفلة منذ الصغر والتي كونت لديها هذا التعلق مثل الحرص الشديد على الطفلة, الدلال الزائد...

- عدم وجود أخوة ما يجعلك كل عالمها..

- عدم كون علاقتها بوالدها قوية بسبب شخصيته أو ظروف مهنته أو نقص مهاراته التربوية العاطفية وغيرها من الأمور, وإهمال توطيد هذه العلاقة.

- ضعف تعريضها للمجتمع وللأقران وكونها لم تتعرض لتجارب وتخوضها لوحدها..

- ضعف شخصية الطفلة واعتمادها عليك تمامًا.

- شعور الطفلة بالإهمال ونقص الحب ما يجعلها تنقاد لهذا التصرف للفت الانتباه إليها.

يمكن الاستعانة بالإرشادات التالية لتخفيف وطأة حالتها:

- إشعار الطفلة بالاحتواء والحب بشكل واضح والتحدث معها بشكل يومي عن موضوعات مختلفة تجعليها تبدي رأيها بها لتقوية شخصيتها ومخاطبتها بعبارات محفزة ومشجعة وكيف أن لها جوانب جميلة وهي لوحدها.

- الاتفاق مع الطفلة بوضوح على روتين يومي يتعلق بها ويتعلق بكم وبوجود أنشطة معينة لفعلها معًا, كمشاهدةفيلم/ الذهاب للتسوق/ زيارة اقارب وماشابه من الامور, فإعداد روتين يخص الطفلة وشغلها بنشاطات مختلفة يخفف من متابعتها لك, ويمكن أن تكون هذه الانشطة تتناسب مع اهتماماتها ومواهبها وقد تكون باستخدام الانترنت او الادوات المحسوسة أو بالذهاب لفعاليات/مراكز معينة..

- تعزيز مهارة الطفلة الاجتماعية من خلال إشراكها في فعاليات أطفال واصطحابها لزيارة اقارب لديهم اقران لها باستمرار وتركها لديهم مع التأكيد على ان يكونوا اشخاص امناء ولطيفين معها وتثقي بهم..فتعويد الطفلة على كيفية التصرف وهي لوحدها اثناء توسيع عالمها يجعلها أفضل.

- حاولي أن تعدّي الطفلة لخروجك مسبقًا هذه الفترة مثل إخبارها من بداية اليوم بأنك سوف تغيبين هذه الفترة وتقترحي عليها ما يمكن فعله في غيابك وتشجعيها على ممارسة تمارين التنفس العميق باستمرار كلما شعرت بالتوتر وتشجعيها على ذلك.

- توطيد دور الأب وعلاقته بالطفلة, من خلال توجيهه لاصطحابها معه والخروج للمشي أو التنزه, بالإضافة إلى البدء بعمل نشاطات معها كلعب العاب الطفولة او الرسم الجماعي او لعب العاب الكمبيوتر, فوجود علاقة مطمئنة مع والدها تخفف شعورها بالحاجة لديها وفقدانها السيطرة بدونك..

- إذا زادت حالة الطفلة ولم تستجيب للمحاولات بمرور الوقت والالتزام, فالتوجه إلى أخصائي نفسي للأطفال سيكون خطوة جيدة لتقييم حالتها ولفهم ما إذا مرّت بتجربة غير سارة أوصلتها لهذه الحالة, وبناء خطة علاجية تتناسب مع حالتها.

يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16 مجال، بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط :

تحميل تطبيق جواب

إسأل أخصائية نفسية

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 6827 | نسبة الرضا 97.7%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار