إسأل أخصائية نفسية الآن

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 6827 | نسبة الرضا 97.7%

الزواج و الإرشاد الأسري

كيف يمكنني النتخلص من التدخين

تم تقييم هذه الإجابة:
كيف يمكنني النتخلص من التدخين
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: أسماء زقوت

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 6827 | نسبة الرضا 97.6%

إن الاقلاع عن التدخين يحتاج إلى عزيمة قوية ورغبة حقيقية في الإقلاع واتخاذ القرار بعدم لمس سيجارة مره أخرى، ويجب أن تعلم الأضرار التي تتعرض لها أنت والمحيطين بك لتكون دافع لك على الإقلاع .
لأن الشخص المدخن يغض النظر دائمًا عن تلك الأضرار ويعتقد أنها مجرد ترهيب حتى لا يتوقف وذلك لأنه يستمتع بالتدخين،  فقد تشعر بالمتعة عند دخول النيكوتين إلى جهازك العصبي،  ولكن سرعان ما تنتهي تلك المتعة وتبحث عنها مرة أخرى في سيجارة أخرى ، وأنت تستنشق مواد ضارة جدًا إلى جانب النيكوتين تؤثر على جميع أجهزة الجسم غير إيذائك لمن حولك من أقرب الناس إليك عن طريق التدخين السلبي .

لذا عليك اتخاذ القرار بالإقلاع عن التدخين أولًا بعدها يجب أن تبتعد عن أي مصدر تجد به سجائر، وإن قام الأصدقاء بالتدخين تذهب فورًا أو تطلب منهم مساعدتك بعدم التدخين في وجودك.

وحاول شغل وقت فراغك وممارسة الرياضة، ولا تترك نفسك أبدًا للتفكير والوساوس أن سيجاره واحدة لن تضر، لأن واحدة مثل عشرة.

ويمكنك استخدام لاصقات النيكوتين في البداية لتعويض نسبة النيكوتين التي تحتاجها، بالإضافة إلى استخدام سيجارة لعبة ووضعها في فمك فتعطيك شعور إيحائي بالراحة وتدريجيًا تتخلص منها.

والإقلاع عن التدخين لا علاج دوائي له ويرجع لقوة عزيمتك وصبرك ورغبتك الحقيقية في التخلص من تلك الآفة، اعلم أن الامر ليس سهلا ولن ينتهي في يوم وليلة، ولكنه سيكون سهلًا إن أصررت على القيام به وإن نظرت لمستقبلك وأردته خاليًا من العلل والأمراض لك ولمن حولك.

يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16 مجال، بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط:

 

تحميل تطبيق جواب

إجابة الخبير: أسماء زقوت

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 6827 | نسبة الرضا 97.8%

ترك التدخين أمر ليس سهلًا ولتستطيع الإقلاع عنه لابد من أن تذكر نفسك بأسباب وحوافز لتتركه, وأن تحاول ضبط رغبتك به بتوظيف المحيط أيضًا لخدمة هدفك في الإقلاع عن التدخين, فالتدخين بجانب أنه ضار بالصحة الجسدية ويؤثر بشكل سلبي على جميع أجهزة الجسم فإنه أيضًا يزيد من عبئك المالي ويضر عائلتك ومن تحبهم من خلال التدخين السلبي وتأثرهم بالدخان المنبعث منك, بجانب نفور الكثيرين منك بسبب عدم تقبلهم لعادة التدخين والحكم عليك بانطباع سيء بالإضافة إلى التغيرات الشكلية السيئة بسببه الملاحظة في الأسنان ووزن الجسم وشكل العينين وصحة الشعر, والعجز عن أن تكون قدوة جيدة للأبناء أو الأطفال ممن حولك.

لذا:

 -الخطوة الأولى للإقلاع عن التدخين هو أن تعي بخطورته عليك وعلى الآخرين وأن تحيط نفسك بجميع الجوانب الذي يرتبط بها وتبقيها حاضرة في ذهنك لتكون رادعًا لك عند الشعور بالضعف والرغبة بالتدخين.

 -حاول أن تبتعد عن الأشخاص المدخنين في البداية وألا تذهب للأماكن الذي يتوفر بها الدخان بسهولة وأن تطلب من الاخرين عدم التدخين أمامك

 -ممارسة الرياضة بشكل يومي ومنتظم من شأنه تخفيف توترك الجسدي والذهني والنفسي وتعديل فكرتك بالحاجة الضرورية للتدخين لإزالة التعب.

 - استبدال السيجارة بأي شيء تفضله من السكاكر والعلكة والمقرمشات لتلهيك عن التدخين كما ويمكنك استخدم لاصقات النيكوتين فهي تفيد في تعويض نسبة النيكوتين المفقودة والذي اعتاد عليها جسمك إلى أن يعود جسدك لطبيعته دون التدخين

 - تذكر أن ظهور الاثار الانسحابية من تعب وإرهاق وصداع وقلق واضطرابات النوم وكثرة البلغم تشير إلى أن جسمك بدأ يتخلص ممن سموم وآثار التدخين فلا تجزع وشجع نفسك بالحديث الذاتي الإيجابي وتذكر أنها مجرد مرحلة لتكون بعدها شخصًا قادرًا على أن يكون أفضل صحيًا وحياتيًا.

 -احرص أيضًا على أن تتناول الغذاء الصحي والماء بوفرة كي تشعر بالشبع مما يجنبك البحث عن التدخين.

 

يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16  مجال، بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط:

تحميل تطبيق جواب

إسأل أخصائية نفسية

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 6827 | نسبة الرضا 97.7%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار