اريد طريقة تسمين
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن
الطرق الشائعة التي يتم الترويج لها للتسمين وزيادة الوزن عديدة ولكنها طرق غير صحيحة لا تؤدي لنتائج فعلية أو تؤدي لنتائج وقتية مرتبطة باتباع الطريقة و سرعان ما تفقد الوزن المتبع لاحقا.
الطريقة الصحيحة لزيادة الوزن تبدء أولا باستبعاد المسببات الصحية و النفسية للنحافة كفقر الدم و نقص الحديد وخلل الهرمونات والسكري و أمراض سوء الامتصاص و الاكتئاب.
تغذويا يجب اتباع نظام غذائي صحي متكامل و موزون عالي بالسعرات الحرارية و غني بالعناصر الغذائية الكبرى و الصغرى وهذا لتزويد الجسم بكافة احتياجاته للبناء و اكتساب الوزن.
الخمول الحركي يعتبر من مسببات النحافة حيث يجب لتحفيز بناء الجسم ممارسة تمرينات رياضية لتقوية عضلات الجسم و بنائها.
بعض العوامل يجب تجنبها كالتدخين، مصادر الكافيين، السهر، العشوائية في الوجبات.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف خبز حمام صغير 12 سم/ 2 مثلث جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ 2 ملعقة حمص و 4 ملعقة فول/ 2 ملعقة طعام حلاوة الطحينة/ كوب حليب كامل الدسم/ موزة
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد/ 6 بسكويت دايجستيف/ كوب نسكافيه محلى
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو سبانخ أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب ويمكن إستخدامها بزبدية شوربة خضار مع الشوفان/ ربع دجاجة مطبوخ أو قطعة لحم ستيك مطبوخة أو 2 قطعة دجاج بروستد/ سلطة البندورة بالطحينية زبدية واحدة/ كوب أرز مطبوخ أو كوب من رقائق البطاطس المقلية
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: 2 رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/ اصبع نقانق واحد أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البطاطا/ كوب حليب كامل الدسم
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ حبة أفوكادو مهروسة مع الليمون أو بالطريقة المرغوبة
يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر الوزن و الطول و العمر و الجنس.