لوسمحت عاوزة نظام غذائي أواكلات معينة للقولون...
لوسمحت عاوزة نظام غذائي أواكلات معينة للقولون والموضة والإمساك من غير أدوية ووزني حوالي 71 وطول 163 المفروض يبقي وزني كام
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 26.7 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من الوزن الزائد.
يجب فقدان 5 كغم من وزنك على الأقل لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
لتصل للوزن المثالي يجب أن تفقد 14 كغ لتصل للوزن 57 كغم وهو وزنك المثالي.
بماذا ننصحك
• اتبع نظام غذائي صحي قليل بالسعرات الحرارية و الدهون لمدة لا تقل عن شهر.
• مارس تمارين رياضية لتحفيز حرق الدهون المتراكمة في جسمك تدريجيا ولتعمل على شد الجسم و منع ترهله و ننصح بجهد متوسط لمدة 45 دقيقة 3-5 أيام بالأسبوع كالمشي السريع، الزومبا، نط الحبل.
• امتنع عن السكر الأبيض و السكريات و الحلويات بشكل تام حيث يمكنك تناول الحلوى مرة أسبوعيا وبكمية قليلة بينما ننصح بالبدء باعتياد المشروبات بدون سكر و الامتناع التام عن العصائر المصنعة و المشروبات الغازية.
• ننصحك بشرب 2 كوب من منقوع الكمون يوميا فهو مفيد لانقاص الوزن و لتخفيف اعراض القولون.
• بما يتعلق بالحموضة و الامساك و القولون يجب التوجه للطبيب للحصول على تشخيص واضح لحالتك وتناول العلاج المناسب حيث أن هذه الحالات لا تتبع نظام غذائي لها بل تلتزم ارشادات معينة للسلوكيات و النمط الغذائي المتبع.
• امتنع بشكل تام عن التدخين و مصادر الكافيين.
• تقييد إستخدام الثوم و البصل بإعتبارها مهيجة للقولون.
• تقييد إستخدام البقوليات مثل الفول و الحمص و العدس و الفاصولياء.
• تقييد الفاكهة ذات النواة الصلبة مثل الأفوكادو و المشمش و الكرز و الخوخ
حمية صحية لانقاص الوزن مناسبة لمريض القولون
الفطور: بيضة مسلوقة أو بياض بيضتين/ نصف رغيف صغير خبز نخالة أو شعير أو قطعة خبز توست أسمر محمصة/ كوب لبن قليل الدسم او زبادي بالقشطة نصف كوب أو 2 شريحة شيدر او جبنة كشكوان/ حبة واحدة موز أو تفاحة أو برتقالة/ شرائح خضراوات كالخس و البندورة و الخيار
وجبة خفيفة : تناول حبة فاكهة كالكيوي أو البرتقال أو 4 شرائح أناناس/ كوب لبن قليل الدسم
الغداء: سمكة متوسطة الحجم مشوية مع كوب من الخضار المشوية و المتبلة/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع يخنة خضار كوب واحد/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل وملعقة صغيرة زيت زيتون ويمكنك تحضيرها كسلطة بندورة وبصل او سلطة خيار و لبن وهكذا
وجبة خفيفة: 2 كوب بوشار محضر بدون زيت/ حبة فاكهة وننصح بالتفاح الاخضر
العشاء: نصف رغيف صغير خبز نخالة أو بذور الكتان أو الشيا كخبز الريف / حصة لحوم مثلا بياض بيضتين أو قطعة جبنة بيضاء أو تونا 30 غرام مصفاة/ خضراوات مسلوقة أو طازجة
نصائح غذائية للتخلص من الامساك
• تجنب مصادر الكافيين كالقهوة والشاي والنسكافيه والمشروبات الغازية.
• تجنب منتجات الحليب والأجبان قدر الإمكان خاصة على الريق.
• الحركة والابتعاد عن الخمول تماما وبشكل مستمر ويومي.
• تناول أكثر من وجبة صغيرة يوميا مثلا 5-6 وجبات صغيرة بدلا من 3 وجبات كبيرة.
• تناول كمية كافية من الخضراوات والفواكه بقشورها.
• تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل البقوليات و الشوفان و الحبوب الكاملة.
• تجنب الأطعمة المقلية و إستبدالها بالمشوية و المسلوقة.
• تخفيف التوابل المضافة للأطعمة او الإستغناء عنها.
• تناول الألياف مثل الخبز الأسمر و الشوفان على معدة خاوية صباحا.
• شرب الماء الدافىء على الريق.
• تناول الطعام ببطء ومضغه جيدا.
• شرب الماء بكميات مناسبة يوميا و بشكل مستمر خلال اليوم على الأقل 12 كوب.