هل يمكنني اتباع حمية اثناء الحمل؟
الرد من العميل
؟
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
هل يمكن اتباع حمية لانقاص الوزن خلال مرحلة الحمل؟
لا تعتبر مرحلة الحل مرحلة مناسبة لانقاص الوزن و هذا لان أي نوع من الحميات يعتمد على أسس مختلفة ومن أكثرها تكرارا تقليل كمية السعرات الحرارية المستهلكة بهدف تحفيز الجسم لحرق الدهون المتراكمة  كمصدر بديل للطاقة و خلال فترة الحمل تكون التغذية الصحية الكافية هامة جدا لكفاية الأم و الجنين حيث أن كليهما لا يحتاجان سعرات حرارية فقط بل يحتاجان للعناصر الغذائية كافة من فيتامينات و معادن و عناصر كبرى كالبروتين و بالتالي تقليل الاستهلاك قد يسبب مشاكل للأم و الجنين و قد يؤثر لاحقا بالتسبب بنقوصات في مخازن الفيتامينات و المعادن في الجسم.
ولكن ما سبق لا يعني توجه الحامل لاستهلاك الطعام لكميات كبيرة أو تناول أصناف غير صحية و غنية بالسكريات أو الدهون بل على العكس يعتبر تنظيم الطعام و الوجبات و تناول طعام صحي متنوع و معتدل بالسعرات الحرارية هام لصحة الام و الجنين و هام جدا لتجنب الزيادة الكبيرة في الوزن خلال الحمل.
ما هي الزيادة الموصى بها أثناء الحمل؟
• في حال كان الوزن مثالي قبل الحمل فإن الزيادة الموصى بها : 11.4-15.9 كغم
• في حال كان الوزن أقل من المثالي قبل الحمل فإن الزيادة الموصى بها: 12.7-18.3 كغم
• في حال كان الوزن زائد قبل الحمل فإن الزيادة الموصى بها: 6.8- 11.4 كغم
• في حال وجود بدانة قبل الحمل فإن الزيادة الموصى بها: 6.8 كغم
بماذا ننصحك
• تناول الطعام يوميا على شكل وجبات صغيرة ومتعددة بحيث تبقي الجسم في حالة شبع و تتجنب تناول أي وجبة لحد التخمة و بهذا يتم أيضا تحفيز عمليات الأيض في الجسم.
• تناول طعام صحي متنوع و متوازن من جميع المجموعات الغذائية و هي النشويات و اللحوم و الحليب و مشتقاته و الخضراوات في كل وجبة رئيسية و تناول الفاكهة في الوجبات الخفيفة.
• تجنب تناول السكريات و الحلويات وقلل من السكر الابيض قدر استطاعتك.
• تناول الطعام مسلوق أو مشوي و تجنب المقالي و الوجبات السريعة و اللحوم المرتبطة بالدهون.
• استبدل المخبوزات البيضاء بمخبوزات محضرة من النخالة او الشعير.
• احرص على تروية جسمك بشرب كميات كافية من الماء.
• خلال مرحلة الحمل يمنع تناول أي اعشاب أو علاجات دوائية بدون وصفة طبية.
• تجنب التدخين و التدخين السلبي و لا تسرف في مصادر الكافيين.