السلام عليكم
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
السلام عليكمعمري52 وزني72 مخيط الخصر 97 لا اعاني من اي مرض مزمن.. قبل الحمية كان وزني 80 والخصر 120 ..
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
اتمرن تمارين مقاومة في الجيم .. اريد برنامج غذاىي للتنشيف .. لحرق الدهون وبناء العضلات . مفصل بنسب المارب والبروتين
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
النظام الغذائي يعتمد على عوامل كثيرة كتقييمك التغذوي بناء على وزنك وطولك والذي يتعذر لعدم توفر الطول، و كذلك يعتمد على شدة التمرين ونوعه و التي يحددها لك المدرب الرياضي الخاص بك من حيث عدد ساعات التمرين وشدته والايام خلال الأسبوع، كما يعتمد على نسبة الدهون في جسمك و التي يتم تحديدها من خلال فحص ال INBODY.
بناء على العوامل السابقة يتم تحديد كمية السعرات الحرارية التي تحتاجها و نسبة كل من البروتين و الكاربوهيدرات.
مثال برنامج غذائي للتنشيف
الوجبة الأولى الساعة 8 صباحا: 3 بيضات مسلوقة أو 100غ جبنة بيضاء+ ملعقة من زبدة الفول السوداني+ كوب من السبانخ أو البروكلي المطبوخ+ حبة فواكه منوسطة الحجم + حبة بطاطا حلوة صغيرة أو نص كوب ذرة
الوجبة الثانية الساعة 10: كوب من بودرة البروتين الخاص بالتنشيف مثل ISO gold standard whey protein + كوب حليب قليل الدسم, أو خيار ثاني لهذه الوجبة : كوب لبن زبادي+ حصة فواكه متوسطة الحجم+ سكوب من البروتين+ ملعقة من بذور الكتان.
الوجبة الثالثة : 3-4 شرائح ستيك+ نص كوب أفوكادو+ كوب سلطة من الفاصوليا الخضراء المسلوقة مع حبة طماطم مع ملعقة زيت زيتون + 60 غ معكرونة مسلوقة مع ملعقة صوص بندورة أو شريحة خبز أسمر أو 6 ملاعق أرز
الوجبة الرابعة بعد التمرين مباشرة: حبة موزة أو 3 حبات تمر + سكوب من البروتين أو صدر دجاج مسلوق
الوجبة الخامسة: 150 غ لحم دجاج أو لحم عجل أو تونة + 2 كوب من البروكلي المطبوخ