نفسي وزني يزيد انا عندي 24سنة وعاوزه حاجه مضمونه...
نفسي وزني يزيد انا عندي 24سنة وعاوزه حاجه مضمونه وسريعة المفعول
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن
لا يعتبر اي منتج بحد ذاته فعال في علاج النحافة حيث ان المنتجات كافة دوائية أو غير دوائية تهدف لزيادة الاستهلاك من الطاقة أو تقوية الجسم وبالتالي تساعد على زيادة الوزن ولكنها زيادة وقتية مرتبطة باستهلاك المنتج و سرعان ما تفقد الوزن المكتسب بمجرد التوقف عن استهلاك المنتج و بالتالي يجب التوجه لعلاج النحافة وزيادة الوزن بطريقة صحية متكاملة.
تعتمد الطريقة بداية على استثناء وجود أي مسبب صحي أو نفسي للنحافة مثل فقر الدم، نقص الحديد، خلل الهرمونات، الديدان المعوية، المرارة، الالتهابات، امراض سوء الامتصاص.
ومن ثم تغذويا يجب اتباع نظام صحي متكامل غني بالسعرات الحرارية و عالي بالقيمة الغذائية وبالتالي يزود الجسم بكافة احتياجاته من العناصر الغذائية.
يجب تحويل الطاقة الفائضة لعضلات جسمية من خلال ممارسة تمرينات لتقوية عضلات الجسم و بنائها.
عوامل عديدة تؤثر على اكتساب الوزن مثل السهر و التدخين و مصادر الكافيين و عشوائية النظام الغذائي ويجب تجنب هذه العوامل.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف حمام/ 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ 7 حبات زيتون/2 ملعقة طعام حلاوة الطحينية/ كوب من مخفوق الأفوكادو مع الحليب و العسل
الوجبة الخفيفة: كوب حليب بالشوكولاتة ساخن أو بارد حسب التفضيل/ قطعة كيك بالكريمة/
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف 60 غرام مطبوخة/ كوب لبن كامل الدسم و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف مقلوبة فريكة/ كوب عصير فاكهة طازج
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو كوب سحلب/ كوب فيشار/ 7 حبات مكسرات نية لوز أو كاجو أو جوز قلب
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو 2 رغيف حمام/30 غرام جبنة بيضاء مقلية أو 1 ملعقة زبدة الفول السوداني/ كوب بروكلي أو باذنجان مقلي/ كوب سلطة خضار بالطيحينة
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ موزة/ قبضة اليد فواكه مجففة