أنا وزنى ١١٧ أريد نظام غذائي لكى أوصل إلى ٩٠ وطولى...
أنا وزنى ١١٧ أريد نظام غذائي لكى أوصل إلى ٩٠ وطولى ١٨٥سم
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 34.2 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة درجة أولى و قريب جدا من السمنة درجة ثانية.
يجب انقاص وزنك 32 كغم لتصل للحد الاعلى للوزن الطبيعي نسبة لطولك وهو الوزن 85 كغم.
الوزن 90 كغم يعتبر وزن زائد نسبة لطولك.
بماذا ننصحك
• ابدء باتباع نظام غذائي صحي قليل بالسعرات الحرارية و الدهون ولمدة لا تقل عن 6 شهور مع المتابعة شهريا.
• ممارسة التمارين الرياضية في حالة السمنة تعتبر أساس لفقدان الوزن و لشد الجسم و تجنب ظهور الترهلات الجلدية و الدهنية التي يعتبر صعب جدا التخلص منها لاحقا.
• استشر الطبيب بعلاج دوائي مساعد يعمل على تحفيز الحرق أو سد الشهية في حال رغبتك بعامل مساعد مزامن للحمية و الرياضة.
• احرص على الامتناع التام عن السكريات و الحلويات و النشويات البيضاء كالخبز الابيض والسباغيتي.
• اشرب يوميا ما لا يقل عن 16 كوب من الماء.
حمية صحية لانقاص الوزن 1600 سعر حراري
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص او 4 ملاعق فول، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة شوي أو سلق أو على البخار أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق معكرونة مسلوقة مع الخضار أو 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي بما يعادل سمكة متوسطة الحجم ويمكن استبدالها ب 90 غرام تونا مصفاة.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطات الخضار الورقية.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق، 2 ملعقة لبنة أو 2 مثلث جبنة، كوب سلطة خضار كسلطة الخس او الجرجير أو الخيار بلبن ويمكن استبدالها بحبة خضار واحدة