السلام عليكم هل الزبده الحيوانيه والسمن تزيد من...
السلام عليكم هل الزبده الحيوانيه والسمن تزيد من البكتيريا الحلزونيه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
لا تعتبر كعامل يزيد من تكاثر الجرثومة الحلزونية أو وجودها حيث أن الجرثومة تسبب قرحة المعدة و تسبب أعراض عديدة يزيد منها ومن مضاعفاتها اتباع نمط غذائي غير مناسب ومن ضمنه تناول السمن و الدهون الحيوانية بشكل عام و لهذا يفضل الامتناع العام عنها لتجنب سوء الحالة و يجب المسارعة في اتخاذ خطوات طبية صحيحة لعلاج الجرثومة الحلزونية لتجنب قرحة المعدة.
ما هي صفات النظام الغذائي الصحي المناسب للجرثومة الحلزونية؟
• الابتعاد عن شرب القهوة و المنبهات و مصادر الكافيين.
• الامتناع عن المشروبات الغازية.
• تقليل تناول الدهون من سمن و زبدة و زيوت و خصوصا الحيوانية.
• الابتعاد عن الأطعمة الدسمة مثل اللحوم الغير مشفاة من الدهون، الطعام المشبع بالزيوت، المقالي.
• الابتعاد عن المقرمشات مثل الشيبس.
• الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة و المصنعة و المعلبة.
• تناول آخر وجبة طعام قبل النوم ب 2-4 ساعات حتى لا يتسبب ثقل و ألم المعدة بالتأثير على النوم.
• ترك التدخين تماما و ما يشابهه.
• الالتزام بالعلاج الموصوف من الطبيب.
• تسجيل كل نوع طعام يسبب ألم في المعدة و يضاعف الأعراض و الامتناع عنه.
• تناول وجبة الفطور و عدم إهمالها.