انا انرضع اوصف لي خلط لتخصيص
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيف أنقص وزني دون التاثير على ادرار الحليب؟
لإنقاص وزنك يجب اتباع حمية غذائية صحية قابلة للتطبيق منخفضة بالسعرات الحرارية و تحتوي على جميع المجموعات الغذائية من نشويات و لحوم و حليب و خضراوات و فواكه  وتوفر جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للتعافي و يحتاجها لإدرار كمية حليب كافية للطفل للإرضاع.
ضوابط الحمية المتبعة للمرضعة:
• أن تكون الحمية المتبعة صحية و موزونة.
• أن لا يقل عدد سعراتها الحرارية عن 1200 سعر حراري.
• أن لا تتأثر عملية الإرضاع و إدرار الحليب بالحمية المتبعة.
• أن يكون نزول الوزن بمعدل لا يزيد عن 4 كغم شهريا.
ما هو الغذاء المناسب لتخسيس الجسم بعد الولادة؟
• تنويع الغذاء من كافة المجموعات الغذائية من حليب و منتجاته و لحوم و نشويات و خضراوات و فواكه.
• شرب كمية ماء لا تقل عن 2 لتر يوميا/ 8 أكواب.
• الابتعاد عن المشروبات الغازية و العصائر المصنعة الغير مفيدة و الغنية بالسعرات الحرارية الفارغة.
• ترك 2-4 ساعات بين آخر وجبة و النوم لإتاحة الفرصة للجسم لهضم الوجبة.
• تقليل الدهون المتناولة و الكولسترول باتباع حمية صحية قليلة الدهون.
• استبدال الدهون الحيوانية بدهون نباتية مثل زيت الزيتون.
• الاستغناء أو تقليل كمية الملح المضافة إلى الطعام أثناء تحضيره أو تناوله.
• التركيز على الخضراوات و الفواكه لغناها بالعناصر الغذائية و الفيتامينات.
حمية صحية لانقاص الوزن للمرضعة
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص او 4 ملاعق فول، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة شوي أو سلق أو على البخار أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق معكرونة مسلوقة مع الخضار أو 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي بما يعادل سمكة متوسطة الحجم ويمكن استبدالها ب 90 غرام تونا مصفاة.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطات الخضار الورقية.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق، 2 ملعقة لبنة أو 2 مثلث جبنة، كوب سلطة خضار كسلطة الخس او الجرجير أو الخيار بلبن ويمكن استبدالها بحبة خضار واحدة