وصفه لزياده الوزن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
وصفات زيادة الوزن، هل هي كافية؟
تعتبر وصفات زيادة الوزن و التي ترتكز على أصناف عالية بالقيمة الغذائية مفيدة لزيادة الوزن ولكنها لا تعتبر علاج للنحافة ولا تؤدي لنتائج ملحوظة وبالتالي يجب أن تحرص على اتباع نظام متكامل لزيادة الوزن يرتكز على اتباع نظام غذائي صحي عالي بالسعرات الحرارية، متنوع، متوازن، وغني بالعناصر الغذائية مزامنة مع ممارسة تمارين رياضية لبناء عضلات الجسم لتحفيز اكتساب الوزن على شكل عضلات جسمية و تجنب البروزات الجسمية و تجنب فقدان الوزن المكتسب بشكل سريع بعد ترك الحمية.
تأكد من أنك لا تعاني من اي مسبب صحي للنحافة مثل فقر الدم، نقص الحديد، خلل هرموني، الديدان المعوية، الالتهابات، امراض سوء الامتصاص، المرارة.
احرص على تجنب السلوكيات الغير صحية كالتدخين و السهر و الاسراف في مصادر الكافيين.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الفاكهة الطبيعي المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه منزلي مع الحليب الكامل الدسم/ صحن أرز بالحليب بحجم كوب
كوب من مغلي الحلبة المحلى بالعسل
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام/كوب خيار وبندورة مقطعة مربعات لعمل سلطةالخضار بالطحينية مع الثوم و الليمون/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ
االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو قطعة كيك بالكريمة/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو اصبع نقانق/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/نصف كوب بابا غنوج أو متبل باذنجان
الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم/ موزة واحدة و ملعقة عسل طبيعي
وصفات غنية بالسعرات الحرارية
• جهز كوب من الحليب البقري المغلي في المساء واضيف اليه ملعقتين من الحليب البودرة + 20 حبة من الزبيب + 3 حبات تمر أو بلح + 2 حبة تين مجفف + ملعقة عسل نقي واتركه للصباح واشربه في الصباح مع اكل جميع المكونات هذا الخليط سيمد جسمك بجيع العناصر المفيدة لصحة جسمك من عظام وعضلات وخلايا الدماغ ومناعة وطاقة فاحرص على تناوله يوميا
• خذ ملعقة عسل أسود + نص ملعقة حبوب اللقاح عند كل وجبة تأكليها او( ملعقة جنين القمح + كوب زبادي كامل الدسم +ملعقة عسل كبيرة) مرتين يوميا في الصباح والمساء