السلام عليكم حبيت استفسر انا وزني ٨٧ و طولي ١٥٤ هل...
السلام عليكم حبيت استفسر انا وزني ٨٧ و طولي ١٥٤ هل اقدر اسوي تكميم لان نفسيتي تحتاج تغير جذري و طفشانه من نفسي
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
عندي الكورسترول مرتفع بس ما اعرف كم الأن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 36.7 كغم/متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة درجة ثانية.
تحتاج لفقدان ما يقارب 30 كغم من وزنك لتكون ضمن الوزن الطبيعي نسبة لطولك.
تحتاج فترة لا تقل عن 6 شهور لتصل للوزن الطبيعي تدريجيا وبدون مضار صحية.
هل يمكنك إجراء التكميم؟
التكميم هي عملية تقوم على قص جزء من المعدة من 70-85% من حجمها و ذلك بهدف تقليل الوزن، و يتم عملها في حالات السمنة الشديدة و ما يترافق معها من مخاطر عالية مثل خطر الموت المبكر، و تتم بوصفة طبيب في حال العجز عن تخفيف الوزن بالحمية الغذائية و التمارين الرياضية.
و يتم بتقليل حجم المعدة الحد من كمية الطعام المتناولة و الشعور بالشبع في وقت أسرع و امتلاء المعدة.
لا تتطلب حالتك إجراء تكميم حيث أنها عملية مخصصة للأشخاص الذين يتجاوز مؤشر كتلة الجسم لهم 40 كغم/ متر مربع و أكثر وهي حالة السمنة المفرطة.
لا يعتبر التكميم إجراء سحري لانقاص الوزن ولا عوارض جانبية له ولا يمكن وصفه بالسهل حيث أنه إجراء جراحي يجب أن يتزامن مع نظام غذائي معين لكل فترة بعد العملية إضافة لضرورة ممارسة التمارين الرياضية لتجنب ترهلات الجلد خلال مرحلة فقدان الوزن.
ننصحك بالتوجه لالتزام حمية لانقاص الوزن ومزامنتها بالتمارين الرياضية يوميا لمدة ساعة ويمكنك تسريع الحرق و سدر الشهية من خلال تناول علاج دوائي موافق عليه و مخصص للسمنة بوصفة طبية.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بياض بيضتين مسلوقتين أو قطعة جبنة بيضاء مغلية/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ 2 ملعقة لبنة قليلة الدسم أو كوب لبن زبادي قليل الدسم/ تفاحة واحدة متوسطة الحجم/ شرائح بندورة و خيار كوب واحد.
الوجبة الخفيفة: كوب من الخضراوات المسلوقة أي نوع مفضل ما عدا البطاطا/ تفاحة خضراء أو برتقالة واحدة.
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مشوية أو ستيك و يفضل من لحم العجل أو مشفاة من الدهون و بديلها نصف وقية صدر دجاج منزوع الجلد / 6 ملاعق أرز مسلوق أو رغيف  خبز أسمر صغير/ خضار مسلوقة أو مطبوخة على البخار مثل الجزر و الكوسا و البروكلي كوب واحد/ سلطة بالكمية المرغوبة متبلة بالخل والليمون.
الوجبة الخفيفة: كوب لبن قليل الدسم أو شنينة/ كوب سلطة فواكه بدون سكر مضاف أو عسل.
العشاء: نصف رغيف خبز أسمر/30 غرام تونا بدون زيت أو 2 سمكة سردين صغيرة أو قطعة صدر دجاج مشوية/ سلطة كوب واحد أو شرائح خضراوات