كيف يتم تفتيت حصى الكلى باستخدام الاعشاب
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
أعشاب لعلاج حصى الكلى
الأعشاب علميا في حالة حصى الكلى تقلل من خطر تكونها و تساعد على التخلص من الترسبات و بالتالي لا تعمل على تفتيت حصى الكلى بل يمكن تناولها في حالات معينة للتخلص من الترسبات أو بعد تفتيت حصى الكلى باستخدام الطرق الطبية لتفادي خطر اعادة تكونها.
من البذور و الاعشاب التي ثبت لها فائدة في حالة حصى الكلى:
• حبة البركة.
• الكركديه.
• الريحان.
• نبات القراص.
• بذور الحلبة.
كما يجب الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء ويمكن لعصير الليمون والخل الطبيعي أن يكون لها دور في الحماية من تكون حصى الكلى و المساعدة في التخلص منها إلى جانب العلاج الطبي.
الأطعمة التي يجب تقييد تناولها لمرضى حصى الكلى
• مجموعة الحليب: الحليب و اللبن بحيث لا يزيد عن كوب حليب يوميا، و كذلك اللبنة و البوظة والجبنة.
• المشروبات و السوائل: الكاكاو و الشاي الثقيل و القهوة.
• الخبز: الخبز الأسمر و خبز النخالة.
• الحبوب الأخرى و البقوليات: الحبوب الكاملة و الأرز الغير مقشور و اللوز و الكاشو، و عدم الإفراط بالفول و الحمص و العدس.
• اللحوم و البيض: الأطعمة البحرية و الأجبان و عدم تجاوز بيضة واحدة في اليوم.
• الشوربات: شوربة اللبن المنسف و شوربة البقوليات الجافة.
• الفواكه: الفواكه المجففة و التين مجفف أو غير مجفف و البرقوق و العنب بكميات كبيرة و كذلك يمنع الإفراط بالبرتقال والمشمش.
• الخضراوات: معظم الخضراوات و خصوصا الجافة و السلق والسبانخ و الشمندر و الفاصوليا و البامية و البطاطا الحلوة و البندورة و الكرفس و الملفوف و الإفراط في البقدونس و الخس و الزيتون