اعاني من النحافة وماعندي شهية للأكل ابد ولو ظليت...
اعاني من النحافة وماعندي شهية للأكل ابد ولو ظليت يومين ممكن بدون اكل عادي مابحس بالجوع واذا اكلت شي اقل من نصف وجبة طوول اليوم
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
ذهبت للطبيب وصف لي علاج اكتئاب لمدة شهر وقفت بعد شهر بدون عودة للطبيب
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
ويمكن اني اعاني حتى من القولون
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر وزنك وطولك وعمرك وجنسك.
للنحافة و فقدان الشهية أسباب مشتركة وهي:
• الأسباب الصحية مثل فقر الدم، نقص الحديد، أمراض الجهاز الهضمي كسوء الامتصاص و المرارة و الجرثومة و القرحة و الديدان المعوية، خلل الهرمونات، السكري.
• أسباب نفسية كالاكتئاب و التوتر و القلق.
• أسباب تغذوية كاتباع نمط وجبات غير صحي و نظام غذائي غير متنوع.
• الخمول الحركي.
• التدخين و الاسراف في مصادر الكافيين.
بماذا ننصحك
• عليك بمراجعة الطبيب لإجراء فحوصات طبية و فحص سريري للتأكد من عدم وجود مسبب صحي أو نفسي لفقدان الشهية و النحافة حيث أن العلاج يعتمد على المسبب و دون علاج المسبب لن تتمكن من اكتساب الوزن و تحسين الشهية.
• استشارة الطبيب بمكملات غذائية تساعد على فتح الشهيةو تقوية الجسم مثل Multi vitamin.
• البد بممارسة تمارين رياضية لتقوية عضلات الجسم و بنائها كتمارين بناء الأجسام بما يتناسب مع الجنس من ذكر او أنثى.
• تناول الطعام على شكل وجبات صغيرة و هذا بتقسيم الوجبة الواحدة لوجبات عديدة بهدف زيادة الاستهلاك.
• الامتناع التام عن التدخين و تجنب الاسراف في مصادر الكافيين.
• تجنب السهر و النوم ليلا لمدة 8 ساعات متواصلة.
• استبدال السكر الابيض بالعسل الطبيعي كفاتح شهية طبيعي.
• إضافة كل من التمر و الموز و الحلبة لنمطك الغذائي اليومي.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة يحتوي على الفلفل الأخضر و الفليفلة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير أو 2 قطعة توست أو كوب ونصف كورن فليكس مدعم/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 مثلث جبنة أو شريحة جبنة شيدر أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة او بياض بيضتين او قطعة جبنة مغلية بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملاعق فول مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الليمون المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه من اي نوع فاكهة مرغوبة ويفضل أن تحتوي على الحمضيات مثل البرتقال/ صحن أرز بالحليب او مهلبية أو سحلب
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر او جاف او بازيلاء أو ملوخية ما عدا السبانخ و السلق/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام او سمكة متوسطة الحجم/ كوب لبن و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون او أي سلطة مرغوبة/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ أو كوب معكرونة مطبوخة
االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو 6 حبات بسكويت هش/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو قلوب/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/ 1 حبة فليفلة
الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم/ موزة واحدة/ برتقالة