اريد ان ازود وزني
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن
• اتبع حمية صحية متنوعة و متوازنة مخصصة لزيادة الوزن بحيث تتكون من أصناف عالية بالقيمة الغذائية مما يعني تزويد جسمك بكمية طاقة فائضة إضافة لكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها.
• ممارسة تمرينات بناء العضلات هام جدا لتحويل فائض الطاقة لعضلات جسمية ووزن مكتسب ثابت.
• احرص على عادات صحية سليمة وتجنب السهر و التدخين.
• انتظام الوجبات خلال النهار هام لتنظيم عمليات الأيض و ننصحك بتجنب العشوائية ولا تهمل الوجبات و خاصة وجبة الفطور الصباحية المبكرة.
• احرص على تناول وجبات خفيفة قدر استطاعتك.
• يمكنك تناول مكملات غذائية مقوية كالفيتامين المتعدد بوصفة طبية.
يتعذر تقييمك لعدم توفر الوزن والطول و العمر و الجنس.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان