لماذا اكل كثير ولاكن مافي اي ظهور اعاني من مشكلة...
لماذا اكل كثير ولاكن مافي اي ظهور اعاني من مشكلة النحافة الزايدة والشيخوخة
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر وزنك وطولك وعمرك وجنسك ولا يبدو واضحا ما تقصده بانك تعاني من الشيخوخة حيث تعتبر الشيخوخة مرحلة عمرية.
يرتبط عد اكتساب الوزن بعوامل عديدة يجب عليك النظر فيها لتتمكن من اكتساب الوزن وهذه العوامل هي:
• عوامل صحية مثل نقص الحديد و فقر الدم و نقص فيتامين ب12 و خلل الهرمونات و السكري و أمراض الجهاز الهضمي كسوء الامتصاص و الديدان المعوية و المرارة و الالتهابات المزمنة و جرثومة المعدة و عليك إجراء الفحوصات لجميع ما سبق و عرضها على الطبيب.
• التدخين و الاسراف في مصادر الكافيين.
• اتباع نظام غذائي عشوائي غير منتظم مما يؤثر على الايض و بناء الجسم.
• الخمول الحركي.
• السهر و النوم المتقطع.
• العوامل النفسية كالتفكير الزائد و التوتر و الاكتئاب.
• النظام الغذائي الغير متنوع حيث أن اكتساب الوزن يتطلب التزود بكافة العناصر الغذائية و ليس الطاقة فقط.
بماذا ننصحك
• ابدء بإجراء الفحوصات الطبية و عرضها على الطبيب.
• اتبع نظام غذائي صحي عالي بالسعرات الحرارية و منتظم و متنوع و سيتم تزويدك به تاليا ولكن احرص على تنظيم مواعيد الوجبات خلال النهار.
• تجنب السهر ونم ليلا 8 ساعات متواصلة على الأقل.
• تجنب التدخين و مصادر الكافيين كالقهوة و النسكافيه.
• مارس تمارين رياضية لتقوية و بناء عضلات الجسم كحمل الأوزان.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان