أنا عندي نحافه ونبي وصفات تسمين من ادويه وان لا...
أنا عندي نحافه ونبي وصفات تسمين من ادويه وان لا وعمي من شي تاني ..
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية علاج النحافة
لا يمكن للوصفات أو الادوية أن تكون علاج كافي للنحافة حيث تعتبر عامل مساعد، نسبة للوصفات فهي ترتكز على تزويد الجسم بكمية كبيرة من الطاقة و عناصر فاتحة للشهية و قد تسبب زيادة بسيطة بالوزن ولكنها لا تعالج النحافة أما أدوية زيادة الوزن فتعمل على فتح الشهية او تحتوي على الكورتيزون ولا تعتبر علاج كافي حيث أن زيادة الوزن مرتبطة بتناولها و عند التوقف عنها تعاود فقدان الوزن الذي اكتسبته.
العلاج الصحيح للنحافة يرتكز على اتباع خطة متكاملة تتضمن ما يلي:
• اتباع نظام غذائي عالي بالسعرات الحرارية مع الحفاظ على التنوع و التوازن بحيث تزود جسمك بكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها لبناء الجسم بشكل سليم.
• ممارسة تمرينات تحفز اكتساب الوزن على شكل عضلات جسمية ثابتة وهذه التمارين تركز على تقوية العضلات و بنائها مثل حمل الأوزان الخفيفة.
• التأكد من أنك لا تعاني من أي مشاكل صحية تمنع اكتساب الوزن كنقص الحديد و فقر الدم و نقص فيتامين ب12 و السكري و خلل الهرمونات و أمراض الجهاز الهضمي و الالتهابات.
• الحرص على عادات صحية سليمة كتجنب التدخين و مصادر الكافيين وكذلك شرب كميات كافية من السوائل و النوم عدد ساعات كاف ليلا و تجنب السهر.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف حمام/ 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ 7 حبات زيتون/2 ملعقة طعام حلاوة الطحينية/ كوب من مخفوق الأفوكادو مع الحليب و العسل
الوجبة الخفيفة: كوب حليب بالشوكولاتة ساخن أو بارد حسب التفضيل/ قطعة كيك بالكريمة/
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف 60 غرام مطبوخة/ كوب لبن كامل الدسم و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف مقلوبة فريكة/ كوب عصير فاكهة طازج
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو كوب سحلب/ كوب فيشار/ 7 حبات مكسرات نية لوز أو كاجو أو جوز قلب
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو 2 رغيف حمام/30 غرام جبنة بيضاء مقلية أو 1 ملعقة زبدة الفول السوداني/ كوب بروكلي أو باذنجان مقلي/ كوب سلطة خضار بالطيحينة
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ موزة/ قبضة اليد فواكه مجففة
وصفات لزيادة الوزن
• جهز كوب من الحليب البقري المغلي في المساء واضيف اليه ملعقتين من الحليب البودرة + 20 حبة من الزبيب + 3 حبات تمر أو بلح + 2 حبة تين مجفف + ملعقة عسل نقي واتركه للصباح واشربه في الصباح مع اكل جميع المكونات هذا الخليط سيمد جسمك بجيع العناصر المفيدة لصحة جسمك من عظام وعضلات وخلايا الدماغ ومناعة وطاقة فاحرص على تناوله يوميا
• خذ ملعقة عسل أسود + نص ملعقة حبوب اللقاح عند كل وجبة تأكليها او( ملعقة جنين القمح + كوب زبادي كامل الدسم +ملعقة عسل كبيرة) مرتين يوميا في الصباح والمساء