السلام عليكم انا رجل عمري 19 سنه ووزني 43 وحاولت...
السلام عليكم انا رجل عمري 19 سنه ووزني 43 وحاولت ارفع وزني ولن استطيع استخدمت حبوب فتح الشهيه بدات يزيد وزني وعند قطعها رجعت نفس قبل
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا استخدمت حبوب من الصيدليه فتح الشهيه
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
أسباب النحافة
• يتعذر تقيمك تغذويا لعدم توفر طولك ولكن وزنك يشير للنحافة تبعا للمعدل العام لذكر في سنك.
• للنحافة مسببات عديدة و دون علاج المسببات لن تتمكن من اكتساب الوزن و من اهمها:
• المسببات الصحية مثل فقر الدم، نقص الحديد، نقص فيتامين ب12، خلل الهرمونات، أمراض سوء الامتصاص و التحسس الغذائي، الديدان المعوية، المرارة، الالتهابات، وننصحك باتخاذ الخطوة الاولية من خلال اجراء فحوات لما سبق و عرضها على الطبيب.
• الوراثة.
• مسببات مرتبطة بالتغذية مثل العشوائية، فقدان الشهية، اتباع نظام غير صحي و غير كافي، الخمول الحركي.
• مسببات نفسية كالتوتر و القلق.
بماذا ننصحك
• ننصحك بعد إجراء الفحوصات اللازمة و علاجها أن تبدء باتباع نظام غذائي صحي متكامل و متوازن يهدف لزيادة الوزن و تحسين الصحة العامة للجسم وهذا من خلال تزويد الجسم بالطاقة و العناصر الغذائية كافة.
• ممارسة التمرينات الرياضية لتقوية عضلات الجسم تعمل على تحفيز اكتساب الوزن و ننصحك بتمرينات بناء العضلات كحمل الأوزان.
• امتناعك بشكل تام عن التدخين هام جدا حيث يؤثر على الشهية و الوزن.
• تجنب شرب ما يفوق 2 فنجان يوميا من مصادر الكافيين.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الفاكهة الطبيعي المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه منزلي مع الحليب الكامل الدسم/ صحن أرز بالحليب بحجم كوب
كوب من مغلي الحلبة المحلى بالعسل
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام/كوب خيار وبندورة مقطعة مربعات لعمل سلطةالخضار بالطحينية مع الثوم و الليمون/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ
االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو قطعة كيك بالكريمة/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو اصبع نقانق/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/نصف كوب بابا غنوج أو متبل باذنجان
الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم محلى بالعسل ومضاف له أي صنف مرغوب كالشوفان أو الخبز المحمص/ موزة واحدة