انا عندي ٢١ سنة ومن زمان اوي كل شويه اروح لدكتور...
انا عندي ٢١ سنة ومن زمان اوي كل شويه اروح لدكتور تغذية وباطنة وزهقت صراحه وزني كان ٣٩ وصل ل ٤٣ ومطلعش اكتر من كده وباكل كتير بحب الاكل يمكن بس يمكن النظام مش تمام ف عايزه حل
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية علاج النحافة
يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر طولك ولكن وزنك يشير للنحافة مبدئيا.
للنحافة مسببات عديدة ومن اهمها الوراثة، و المسببات الصحية والتي لا تقتصر على الجهاز الهضمي بل تشمل فقر الدم، نقص الحديد، نقص فيتامين ب12، أمراض سوء الامتصاص، المرارة، الالتهابات، جرثومة المعدة، الديدان المعوية، الخلل الهرموني.
مسببات أخرى منها التغذوية كاتباع نظام غذائي غير متكامل و العشوائية في النظام الغذائي، وكذلك الخمول الحركي و المسببات النفسية و تناول علاجات دوائية تسد الشهية.
لعلاج النحافة عليك بإجراء فحوصات تشمل كل ماسبق مزامنة مع اتباع نظام غذائي صحي متكامل ومتوازن غني بالعناصر الغذائية و السعرات الحرارية مزامنة مع ممارسة تمارين رياضية لتقوية و بناء عضلات الجسم.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف حمام/ 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ 7 حبات زيتون/2 ملعقة طعام حلاوة الطحينية/ كوب من مخفوق الأفوكادو مع الحليب و العسل
الوجبة الخفيفة: كوب حليب بالشوكولاتة ساخن أو بارد حسب التفضيل/ قطعة كيك بالكريمة/
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف 60 غرام مطبوخة/ كوب لبن كامل الدسم و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف مقلوبة فريكة/ كوب عصير فاكهة طازج
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو كوب سحلب/ كوب فيشار/ 7 حبات مكسرات نية لوز أو كاجو أو جوز قلب
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو 2 رغيف حمام/30 غرام جبنة بيضاء مقلية أو 1 ملعقة زبدة الفول السوداني/ كوب بروكلي أو باذنجان مقلي/ كوب سلطة خضار بالطيحينة
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ موزة/ قبضة اليد فواكه مجففة