يعطيكم العافيه انا ذكر عمري 38 وزني 95 طولي 170...
يعطيكم العافيه انا ذكر عمري 38 وزني 95 طولي 170 عملت حميه نزلت إلى 89 في عشره ايام وكن بعدها وزني تقريبا ثابت 89 ماذا افعل علما اني فحصت تراكمي قبل 3اسابيع 6.9 وأريد أن اصل بوزني إلى 70كيلو افيدوني جزاكم الله خيرا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 30.8 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة درجة أولى.
لتصل للوزن الطبيعي نسبة للطول يجب أن تفقد ما يقارب 20 كغم من وزنك.
تحتاج لفترة لا تقل عن 5 شهور لتصل للوزن الطبيعي تدريجيا وبدون مضار صحية.
كيفية انقاص الوزن
بداية يجب الحرص على الحصول على تشخيص واضح لارتفاع سكر الدم لديك وهذا من خلال مراجعة الطبيب المختص أو مركز متخصص بمرض السكري و في حال ظهرت إصابتك بالسكري فيجب أن تبدء بمراجعة المركز المتخصص أو تالطبيب بشكل دوري و تناول العلاج المناسب الموصوف طبيا حيث أن هذا العلاج له دور كبير في التخلص من الوزن الزائد و السمنة، أما بما يتعلق بالحمية ففي حالة كنت مريض سكري تعتبر الحمية مختلفةعن حمية الشخص العادي تبعا للحالة الصحية و في حالة مرض السكري يجب على المريض مراجعة مختص التغذية التابع للمركز أو العيادة الطبية للتنسيق لبرنامج غذائي يتناسب مع العوامل الفردية للشخص من وزن وطول وعمر وجنس و مستوى نشاط بدني و حالة صحية و الفحوصات الدورية و العلاجات بشكل دوري شهريا أو كل ثلاثة شهور.
أما حاليا فننصحك باتباع نظام غذائي حمية قليلة السعرات الحرارية و الدهون و الكربوهيدرات لتحفيز حرق الدهون و خفض سكر الدم مزامنة مع ممارسة التمارين الرياضية يوميا لمدة لا تقل عن 45 دقيقة و ننصحك بالمشي السريع.
حمية صحية لانقاص الوزن قليلة السعرات الحرارية و الدهون و الكربوهيدرات
الفطور: حبة خيار او جزر متوسطة مقطعة شرائح، رغيف خبز رقيق أسمر أو 2 توست محمص، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص أو جبنة بيضاء قطعة صغيرة على ان تكون مغلية، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر.
الوجبة الخفيفة: كوب من خليط الحليب قليل الدسم و الموز أو كوب حليب مع حبة فاكهة.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: يخنة خضار كالبامية او الفاصوليا الخضراء او كوب سلطة، 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب أو معكرونة كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي أو لحم عجل شرائح.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطة الملفوف او السيزر بالخس.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى
العشاء: كوب سلطة خيار باللبن مع الثوم أو سلطة خضراوات بأي نوع بدون دهون مضافة، رغيف خبز شعير صغير و 2 ملعقة لبنة.