ارجوا مختص في التغذية معي مقاومة انسولين وقولون...
ارجوا مختص في التغذية معي مقاومة انسولين وقولون عصبي وحصى الكل
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
النظام الغذائي لمريض القولون العصبي
• تقييد الأطعمة المحتوية على الفركتوز مثل التفاح و البطيخ و والمانجو و شراب السيرب العالي بالفركتوز.
• تقييد إستخدام الحليب و منتجاته المحتوية على اللاكتوز و هي جميع منتجات الحليب.
• تقييد إستخدام الثوم و البصل بإعتبارها مهيجة للقولون.
• تقييد إستخدام البقوليات مثل الفول و الحمص و العدس و الفاصولياء.
• تقييد الفاكهة ذات النواة الصلبة مثل الأفوكادو و المشمش و الكرز و الخوخ.
• تناول الطعام على مراحل 5-6 مرات يوميا بحيث تكون وجبات صغيرة ومتعددة
• اشرب الماء بما لا يقل عن 12 كوب يوميا
• استعمال المفكرة الغذائية بأن تقوم بتسجيل كل ما يتعبك من أغذية وتجنبها تماما
• استشر الطبيب بعلاج دوائي لتخفيف انتفاخ و الم القولون
• استعن بالأعشاب مثل الكمون و النعنع و اليانسون
• تجنب الدهنيات تماما
• امنتع عن تناول الكافيين
• يمنع التدخين.
الأطعمة التي يجب تقييد تناولها لمرضى حصوة الكلى
• مجموعة الحليب: الحليب و اللبن بحيث لا يزيد عن كوب حليب يوميا، و كذلك اللبنة و البوظة والجبنة.
• المشروبات و السوائل: الكاكاو و الشاي الثقيل و القهوة.
• الخبز: الخبز الأسمر و خبز النخالة.
• الحبوب الأخرى و البقوليات: الحبوب الكاملة و الأرز الغير مقشور و اللوز و الكاشو، و عدم الإفراط بالفول و الحمص و العدس.
• اللحوم و البيض: الأطعمة البحرية و الأجبان و عدم تجاوز بيضة واحدة في اليوم.
• الشوربات: شوربة اللبن المنسف و شوربة البقوليات الجافة.
• الفواكه: الفواكه المجففة و التين مجفف أو غير مجفف و البرقوق و العنب بكميات كبيرة و كذلك يمنع الإفراط بالبرتقال والمشمش.
• الخضراوات: معظم الخضراوات و خصوصا الجافة و السلق والسبانخ و الشمندر و الفاصوليا و البامية و البطاطا الحلوة و البندورة و الكرفس و الملفوف و الإفراط في البقدونس و الخس و الزيتون
أما بما يتعلق بمقاومة الانسولين فيجب على المريض تجنب الاسراف في النشويات و خاصة النشويات البسيطة كالأرز و الخبز الأبيض و كذلك السكريات البسيطة كالسكر و المربى و الدبس.