وزني 100 طولي 1.84 كم نسبة دهون في جسمي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 29.5 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من الوزن الزائد و قريب جدا من السمنة درجة أولى.
يجب انقاص الوزن 16 كغم على الأقل لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
نسبة الدهون في الجسم يتم تحديدها من خلال إجراء فحص بجهاز INBODY في مركز متخصص أو عيادة طبية ولا يمكن تحديدها من خلال الوزن و الطول.
كيفية انقاص الوزن
تكون نسبة الدهون في الجسم مرتفعة في حالة الوزن الزائد و السمنة و للتخلص من الوزن الزائد يجب عليك أن تتبع حمية صحية قليلة السعرات الحرارية و الدهون لمدة لا تقل عن 4 شهور تبعا لحالتك.
مزامنة مع الحمية ننصحك بممارسة تمارين رياضية لشد الجسم وتحفيز حرق الدهون يوميا لمدة 45 دقيقة في المنزل أو النادي الرياضي على أن يكون جهد يومي و متواصل.
ننصحك بالحرص على تروية الجسم بكمية كافية من السوائل لا تقل عن 16 كوب يوميا/ 4 لتر.
حمية صحية لانقاص الوزن 1600 سعر حراري
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص او 4 ملاعق فول، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة شوي أو سلق أو على البخار أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق معكرونة مسلوقة مع الخضار أو 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي بما يعادل سمكة متوسطة الحجم ويمكن استبدالها ب 90 غرام تونا مصفاة.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطات الخضار الورقية.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق، 2 ملعقة لبنة أو 2 مثلث جبنة، كوب سلطة خضار كسلطة الخس او الجرجير أو الخيار بلبن ويمكن استبدالها بحبة خضار واحدة