كيف انزل 3كيلوا في اسبوع
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
إن المعدل العام لفقدان الوزن يتراوح بين 4-5 كغم شهريا ولا يمكنك بأي طريقة فقدان 3 كغم خلال أسبوع.
يتعذر تقييمك لعدم توفر وزنك وطولك وعمرك وجنسك.
إن إنقاص الوزن بطريقة صحيحة و صحية يتم من خلال اتباع حمية غذائية صحية منخفضة السعرات الحرارية و تعديل نظام الحياة الحالي إلى نظام صحي دائم، مزامنة مع ممارسة نشاط بدني رياضي معتدل بمعدل 30-60 دقيقة يوميا وبالتدريج.
إن إنقاص الوزن بشكل سريع يفوق ال 4 كغم /شهر يحتاج إلى اتباع وسيلة شائعة غير صحية مثل اللجوء إلى:
• الحميات الغير صحية الشائعة التي تقوم على أسس مثل الانقاص الحاد جدا في السعرات الحرارية و يكون من نتائجها نزول الوزن و لكن سرعان ما يعود الوزن المفقود في حال ترك الحمية عدا عن التأثيرات السلبية لحمية على الجسم.
• تناول الأدوية المخفضة للوزن و التي لها تأثيرات جانبية كثيرة جدا على الجسم و لا يمكن أخذها إلا بوصفة طبيب للأمان و لحالات خاصة جدا.
• الاعتماد الكلي على الأعشاب و الذي يعتبر ضارا بحسب الكمية المتناولة و نوع العشبة و نادرا ما يؤدي لنتائج ملحوظة.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بياض بيضتين أو قطعة جبنة بيضاء مغلية أو أريش/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو قطعة خبز توست أسمر/  كوب لبن قليل الدسم أو 2 ملعقة لبنة/ خضراوات مقطعة شرائح بمعدل زبدية.
وجبة خفيفة : حبة فاكهة بحجم قبضة اليد مثلا تفاحة أو حبة دراق/ قبضة مكسرات غير مملحة
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مفرومة مع كوب معكرونة مسلوقة و صوص البندورة/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع خضراوات مشوية صينية بالفرن مع رغيف خبز صغير/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل
وجبة خفيفة : 2 كوب سلطة خضار وركز فيها على الخضراوات الورقية/  شريحة بطيخ أو شمام
العشاء: 30 غرام تونا مع الخضار على شكل سلطة تونا و البديل سلطة يونانية مع جبنة الفيتا 2 كوب أو سلطة سيزر الدجاج