سلام عليكم عاوز ارفع وزني
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن
• يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر وزنك وطولك وعمرك وجنسك.
• لزيادة وزنك يجب أولا التأكد من أنك لا تعاني من أي مشكلة صحية تمنع اكستاب الوزن كفقر الدم و نقص الحديد و خلل الهرمونات و مشاكل الجهاز الهضمي و الالتهابات و هذا من خلال إجراء الفحوصات الطبية و عرضها على الطبيب المختص.
• تغذويا ننصحك باتباع حمية صحية عالية بالطاقة مع الحفاظ على التنوع و التوازن لتزويد الجسم بكافة احتياجاته من العناصر الغذائية الكبرى كالبروتين و الصغرى كالحديد.
• ممارسة التمرينات الرياضية لتقوية و بناء العضلات هام جدا و هذا بهدف تحفيز اكتساب الوزن و تقوية الجسم لتكتسب الوزن على شكل عضلات و تتجنب ظهور بروزات جسمية كالكرش.
• تجنب التدخين و مصادر الكافيين و السهر.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف حمام/ 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ 7 حبات زيتون/2 ملعقة طعام حلاوة الطحينية/ كوب من مخفوق الأفوكادو مع الحليب و العسل
الوجبة الخفيفة: كوب حليب بالشوكولاتة ساخن أو بارد حسب التفضيل/ قطعة كيك بالكريمة/
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف 120 غرام مطبوخة/ كوب لبن كامل الدسم و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف مقلوبة فريكة/ كوب عصير فاكهة طازج
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو كوب سحلب/ كوب فيشار/ 7 حبات مكسرات نية لوز أو كاجو أو جوز قلب
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو 2 رغيف حمام/30 غرام جبنة بيضاء مقلية أو 1 ملعقة زبدة الفول السوداني/ كوب بروكلي أو باذنجان مقلي/ كوب سلطة خضار بالطيحينة
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ موزة/ قبضة اليد فواكه مجففة