انا نحيفة رغم اني باكل بشكل كويس وممكن كتير كمان...
انا نحيفة رغم اني باكل بشكل كويس وممكن كتير كمان بس مفيش زيادة في الوزن نهائي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
أسباب النحافة و مقاومة الجسم لاكتساب الوزن
• تغذويا: سوء التغذية المتمثل بتناول أطعمة بكميات مناسبة ولكنها غير صحية لا يؤدي لزيادة الوزن صحيا حيث أن الجسم يحتاج للعناصر من فيتامنات ومعادن المتوفرة في الأكل الصحي ليقوم بالبناء والهدم و العمليات الحيوية الداخلية في الجسم، و يعتبر السبب الثاني هو عدم وجود تنظيم غذائي حيث يكون النظام غير محدد و عشوائي مما لا يتيح فرصة للجسم لإكتساب الوزن، و السبب الثالث و الأهم هو عدم تناول كميات كافية من الطعام حيث قد تبدو كافية للشخص ولكنها لا تفوق إحتياجاته بما يكفي لتحويل الفائض لكتلة عضلية ووزن مكتسب.
• صحيا: إن بعض العوامل الصحية تؤثر على إكتساب الوزن كفقر الدم (الأنيميا) و سرعة الأيض و نشاط الغدة الدرقية و السكري و الديدان المعوية و سوء الامتصاص و المرارة والالتهابات ونقص الحديد و غيرها وبالتالي يجب اللجوء لإجراء فحوصات طبية للتأكد.
• رياضيا: إن بذل الشخص لجهد بدني يوميا يؤدي لحرق جزء من الطاقة المستهلكة من خلال الطعام وبالتالي لإكتساب الوزن يجب اللجوء لتمارين خاصة لبناء كتلة عضلية بعيدا عن الجهد الذي يؤدي لحرق الطاقة و يساعد في نفس الوقت على بناء العضلات و اكتساب الوزن.
• نفسيا: التوتر و القلق و الإكتئاب والحزن و أي رابط نفسي يرتبط بالأكل مباشرة و يؤثر على الشهية يؤدي سلبا لنقصان الوزن أو عدم إكتسابه.
• وراثيا: يتأثر الجسم بطبيعة جسم الأم والأب و المؤثرين وراثيا بشكل كبير.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف خبز حمام صغير 12 سم/ 2 مثلث جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ 2 ملعقة حمص و 4 ملعقة فول/ 2 ملعقة طعام حلاوة الطحينة/ كوب حليب كامل الدسم/ موزة
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد/ 6 بسكويت دايجستيف/ كوب نسكافيه محلى
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو سبانخ أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب ويمكن إستخدامها بزبدية شوربة خضار مع الشوفان/ ربع دجاجة مطبوخ أو قطعة لحم ستيك مطبوخة أو 2 قطعة دجاج بروستد/ سلطة البندورة بالطحينية زبدية واحدة/ كوب أرز مطبوخ أو كوب من رقائق البطاطس المقلية
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: 2 رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/ اصبع نقانق واحد أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البطاطا/ كوب حليب كامل الدسم
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ حبة أفوكادو مهروسة مع الليمون أو بالطريقة المرغوبة
يتعذر تقييمك تغذويا لعد توفر وزنك وطولك وعمرك وجنسك.