السلام عليكم احتاج جدول للوجبات حتى أنزل وزني
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
هو لولدي وقبل راح دكتور في كامبردج ونزله وزنه وبعد ماتركه رجع الوزن شوي وهو يبغى نظام غذائي بدون كيتو
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك حول كيفية انقاص الوزن
يتم انقاص الوزن بطريقة صحية من خلال اتباع نظام غذائي صحي قليل بالسعرات الحرارية و الدهون مزامنة مع ممارسة التمارين الرياضية لتحفيز الحرق و لشد الجسم و صقله و تجنب الترهلات.
يتعذر التقييم التغذوي لعدم توفر الوزن و الطول و العمر و الجنس و تبعا لما ذكرت يختلف النظام الغذائي في حال كان الشخص في مرحلة نمو أو في سن المراهقة مثلا أو الطفولة بحسب الفئة العمرية وكونها غير محددة في السؤال فسيتم تزويدك بنظام غذائي عام لانقاص الوزن.
ننصح بالامتناع التام عن السكريات و النشويات البسيطة كالخبز الأبيض و الحلويات و الدبس و المربى.
شرب الماء هام جدا وبكميات كافية لا تقل عن 12 كوب يوميا.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء فاتر على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة
الفطور: رغيف خبز اسمر أو نخالة قمح كامل أو قطعتين خبز توست محمصة، بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة طعام حمص أو 4 ملاعق طعام فول، 2 ملعقة جبنة كريمية او شريحتين شيدر أو 2 ملعقة طعام لبنة، شرائح خضار وخس أو حبة خضار كالفليفلة أو البندورة أو خيارة.
وجبة خفيفة: كوب حليب 240 مل و 2 حصة فاكهة مثلا موزة وتفاحة او برتقالة ويمكن خلطها سوية على شكل كوكتيل.
كوب شاي أخضر غير محلى أو منقوع القرفة
الغداء: صحن خضار مطبوخة زبدية 240 مل يخنة أو سلطة خضار أو شوربة خضار غنية ما عدا البطاطا والحبوب المجففة، كوب أرز مطبوخ 8 ملاعق أو رغيف ونصف خبز اسمر صغير، 90 غرام لحم دجاج مطبوخ أو سمك او قطعة لحمة 90 غرام بدون دهون.
وجبة خفيفة: علبة لبن زبادي صغيرة بما يعادل كوب، حصة فاكهة كتناول 3 تمرات أو حبة موز أو تفاحة متوسطة أو أي نوع فاكهة بحجم قبضة اليد.
كوب شاي أخضر
العشاء: رغيف خبز صغير، 2 ملعقة لبنة، حبة كيوي متوسطة أو دراق، كوب سلطة خضار أو خضار شرائح