أريد زيادة الوزن مع العلم أن طولي حوالي 1٫93 وزني...
أريد زيادة الوزن مع العلم أن طولي حوالي 1٫93 وزني الحالي 67 ملف وعمري 26 سنة وزمرة الدم لدي هي AB+
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 19.0 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من النحافة.
بزيادة وزنك 2 كغم يتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
الوزن المثالي نسبة لطولك ولجنسك كذكر يساوي 80 كغم.
تحتاج لزيادة وزنك 13 كغم لتصل لوزن مثالي نسبة لطولك و خلال فترة لا تقل عن ثلاثة شهور.
لا علاقة لزمرة الدم بنوع الغذاء او الوزن علميا ولا صحة لأي رابط بين زمرة الدم و الوزن.
بماذا ننصحك
• بداية يجب أن تقوم بإجراء فحوصات للدم و الحديد و الهرمونات ومشاكل الجهاز الهضمي.
• احرص على عدم التدخين أو شرب الكحوليات و لا تشرب ما يفوق 2 فنجان قهوة صغير يوميا.
• مارس تمارين بناء العضلات لتكتسب الوزن بشكل متناسق على شكل عضلات جسمية و هذا من خلال التسجيل في نادي رياضي وبالتنسيق مع مدرب مختص.
• اشرب يوميا السوائل بمقدار 16 كوب وتجنب شربها في مواعيد الوجبات.
• تناول يوميا ستة وجبات لزيادة الاستهلاك من الطاقة و هذا من خلال اتباع نظام غذائي صحي عالي بالسعرات الحرارية و القيمة الغذائية.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان