إسأل كاتب الآن

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 40076 | نسبة الرضا 98.4%

كتابة

1_اضطربت أخبار امرئ القيس كما اضطرب بعض شعره. وقد...

تم تقييم هذه الإجابة:
1_اضطربت أخبار امرئ القيس كما اضطرب بعض شعره. وقد أدى لك إلى انكر بعض النقاد شعره بأجمعه وتوصل البعض الآخر إلى انكار وجود الشاعر نفسه . ما القاعدة التي في نظرك تستطيع ان تميز بواسطتها صحيح شعره من منحوله ؟ اعتمدها واجب على النقاد المغالبين. 2_ لامرئ القيس شخصيه فوميه قد أوحت بشعره ، وامتزجت بمعانيه ومبانيه ؛ فكان الشعر لسانا لنفس الشاعر وقلمه ، وكان صدى لنزاعاته واعماله ، وصورة لآماله وآلامه ناقش ذلك وايد كلامك بالبرهان . 3_ لقد قيل :《 شعر امرئ القيس صلة الماضي والمستقبل . فهو يواصل تقليدا عربيا في نظم الشعر وهو بقرر ذلك التقليد 》 ناقش وأبد رأيك في اسلوب ذلك الشعر . 4_ الشعر الغنائي هو كلام الوجدان . ما قيمته عند امرئ القيس ، وما الاساليب الفنية التي يعتمدها الشاعر في بث وجدانه، وما الوسائل التي يتدرع بها عن فطرة ومن لايصال أثر كلامه إلى القلوب ؟ 5_ لقد دعي امرؤ القيس 《 زعيم الشعر 》 في العصر الجاهلي هل حق ذلك وعلى أي شيءتقوم زعمته كتاب الادب تاريخ العربي لحنا فاخوري

إطرح سؤالك

الرد من العميل

1_اضطربت أخبار امرئ القيس كما اضطرب بعض شعره. وقد أدى لك إلى انكر بعض النقاد شعره بأجمعه وتوصل البعض الآخر إلى انكار وجود الشاعر نفسه . ما القاعدة التي في نظرك تستطيع ان تميز بواسطتها صحيح شعره من منحوله ؟ اعتمدها واجب على النقاد المغالبين.2_ لامرئ القيس شخصيه فوميه قد أوحت بشعره ، وامتزجت بمعانيه ومبانيه ؛ فكان الشعر لسانا لنفس الشاعر وقلمه ، وكان صدى لنزاعاته واعماله ، وصورة لآماله وآلامه ناقش ذلك وايد كلامك بالبرهان .3_ لقد قيل :《 شعر امرئ القيس صلة الماضي والمستقبل . فهو يواصل تقليدا عربيا في نظم الشعر وهو بقرر ذلك التقليد 》 ناقش وأبد رأيك في اسلوب ذلك الشعر .4_ الشعر الغنائي هو كلام الوجدان . ما قيمته عند امرئ القيس ، وما الاساليب الفنية التي يعتمدها الشاعر في بث وجدانه، وما الوسائل التي يتدرع بها عن فطرة ومن لايصال أثر كلامه إلى القلوب ؟5_ لقد دعي امرؤ القيس 《 زعيم الشعر 》 في العصر الجاهلي هل حق ذلك وعلى أي شيءتقوم زعمتهكتاب الادب تاريخ العربي لحنا فاخوري

إجابة الخبير: طلال مصباح

طلال مصباح

طلال مصباح

الشاعر

الأسئلة المجابة 7860 | نسبة الرضا 97.9%

بداية هذه الأسئلة جميعها للإجابة عليها بشكل دقيق يجب أن تتم قراءة كتاب الأدب العربي لحنا فاخوري ودراسته جيدا وهذا لا يستطيع القيام به سوى الدارس نفسه. 
ولكن وحسب نظرتنا لشعر امرئ القيس نستطيع الإجابة على الأسئلة كما يلي: 
(السؤال الأول) 
بما أن أخبار امرئ القيس وشعره اضطربت أخباره فنحن نستطيع تمييز صحيحه من غيره بواسطة ما وصلنا عن الأشخاص الذين عاصروه وتعاملوا معه هؤلاء باستطاعتهم أن ينقلوا لنا الصحيح من غيره عن هذا الشاعر. 
(السؤال الثاني) 
كان امرؤ القيس من الشعراء الذين استخدموا الشعر ليعبروا عن ذواتهم ودواخلهم وهذا ما أكسب شعره الصدق وجعل الكثيرين من هواة شعره يتتبعون أخباره من خلال شعره ومن ذلك قوله: 
قِفا نَبكِ مِن ذِكرى حَبيبٍ وَمَنزِلِ 
بِسِقطِ اللِوى بَينَ الدَخولِ فَحَومَلِ
فهو هنا يعبر عن حالته النفسية التي تمثلت في وقوفه على الأطلال واسترجاع ذكريات الماضي. 
(السؤال الثالث)
يعتبر شعر امرؤ القيس أحد النماذج الشعرية التي تمثل وصلة بين الحاضر والماضي فهو وحسب الماضين من الشعراء استخدم نهجهم وأسلوبهم وطريقتهم في صياغة الشعر أما بالنسبة للمعاصرين فنحن ما زلنا نرى نماذجا شعرية تسير على نفس أسلوبه في صياغة شعرها. 
(السؤال الرابع) 
الشعر الغنائي هو كلام الوجدان أي ما يختلج الوجدان من مشاعر وأحاسيس وهذا ما يجعل الشعر المصوغ بالشعر الغنائي شعرا صادقا كما ذكرنا سابقا ويعبر امرؤ القيس عن وجدانه باستخدام الصور البيانية المختلفة التي تزيد من وقع شعره وكذلك تسهم في توضيح المعنى للقارئ. 
(السؤال الخامس) 
دعي امرؤ القيس بزعيم الشعر قديما نظرا لما تحويه أشعاره من حكمة وبلاغة عالية وكذلك لانها أشعاره كانت تشكل معجما عربيا يستقي منه طلاب العلم الفائدة والمعرفة فهو استحق لقب الزعامة لانه فعل من خلال شعره ما يفعله الزعماء تماما. 
يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير ، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16 مجال. بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط  تحميل تطبيق جواب

الرد من العميل

بحث عن نظرية النظم لعبد القاهر جرجاني

إجابة الخبير: بدر هادي

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 40076 | نسبة الرضا 98.4%

تعتبر نظرة النظم لعبد القاهر الجرجاني من أهم النظريات في البلاغة العربية ونظرية النظم بمعناها الواسع تعني تنسيق الألفاظ وترتيبها بما تحويها معانيها المختلفة بحيث تلتقي المعاني بما يقوم عليه معناها في علم النحو هذه المعامي التي توضع في أماكنها على الوضع الذي يقتضيه العقل..
وقد شرح عبد القاهر الجرجاني هذه النظرية في كتابة الشهير دلائل الإعجاز شرحا مستفيضا، وعرف النظم في كتابه هذا قائلا بأنه تعليق الكلم بعضها ببعض، وجعل بعضها بسبب من بعض، والكلم ثلاث:اسم وفعل وحرف، وللتعليق فيما بينها طرق معلومة، لا يعدو ثلاثة أقسام:تعلق اسم باسم، تعلق اسم بفعل، تعلق حرف بهما. 
وفي هذه الروابط تجدون دراسات وأبحاث تتحدث عن نظرية النظم: 
نظرية النظم
نظرية النظم عند الجرجاني
كتاب نظرية النظم

إسأل كاتب

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 40076 | نسبة الرضا 98.4%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار