وزنى 80 كيلو وطولى 155ونفسى اخس 10 كيلو
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 33.3 كغم/ متر مربع مما يعني انك تعاني من السمنة درجة أولى.
لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك يجب أن تفقد 20 كغم من وزنك على الأقل.
تحتاج لفترة لا تقل عن 5 شهور لتصل للوزن الطبيعي تدريجيا وبدون مضار صحية.
بماذا ننصحك
• اتبع نظام حمية قليل بالسعرات الحرارية و الدهون على أن يكون نظام صحي متنوع ولا مضار له.
• التمارين الرياضية تعتبر خطوة أساسية لانقاص الوزن و لهذا عليك البدء تدريجيا بممارسة التمارين الرياضية يوميا لمدة لا تقل عن 45 دقيقة و ننصح بتمارين الكارديو.
• احرص على شرب كمية ماء و سوائل بدون سكر بما لا يقل عن 16 كوب باليوم.
• تناول وجبة العشاء مبكرا قبل نومك ب 4-6 ساعات و امتنع عن الطعام بعدها كنوع من الصيام المتقطع.
حمية صحية لانقاص الوزن
ننصحك بشرب 2 كوب ماء دافىء على الريق مع عصرة ليمون أو منقوع الزنجبيل ويمكنك تناول مشروب الديتوكس كمنقوع النعنع و الليمون أو الخيار و البرتقال و غيرها.
إبدأي يومك بوجبة فطور مبكرة صباحا على أن تكون غنية و مشبعة و صحية
الفطور: نصف رغيف خبز صغير أسمر أو نخالة أو 2 توست محمص/ بياض بيضتين أو قطعة جبنة بيضاء مغلية/ ملعقة طعام لبنة أو مثلث جبنة/ نصف كوب حليب أو شنينة.
الوجبة الخفيفة: حصة فاكهة مثلا تفاحة واحدة أو موزة متوسطة أو برتقالة متوسطة الحجم.
تناولي كوب شاي أخضر مع نصف ملعقة عسل قبل الغداء بنصف ساعة.
الغداء: بالفرن زبدية خضار مشوية ومتبلة مع صدر دجاجة أو 60 غرام لحمة عجل أو سمكة متوسطة الحجم/ كوب أرز أو فريكة مطبوخة بدون دهون/ نصف كوب لبن قليل الدسم.
الوجبة الخفيفة: نصف كوب عصير فاكهة او حبة فاكهة صحيحة بحجم قبضة اليد.
كوب من منقوع الزنجبيل أو القرفة الغير محلاة قبل العشاء بنصف ساعة.
العشاء: كوب سلطة خضارمتبلة بالليمون والخل/ كوب لبن زبادي قليل الدسم مخلوط مع قطع صغيرة من التفاح