عوزه اخس انا وزنى 90
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
انثى
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
عوزه اخس ونقص الوزن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية انقاص الوزن
يتعذر تقييمك لعدم توفر طولك وعمرك ولكن وزنك يشير للسمنة حيث تبعا للمعدل العام للوزن للأنثى يجب فقدان ما يقارب 30 كغم من وزنك لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
تحتاج لفترة لا تقل عن 6 شهور لتصل للوزن الطبيعي تدريجيا وبدون مضار صحية من خلال:
• اتباع حمية غذائية صحية قليلة بالسعرات الحرارية و الدهون مع المتابعة شهريا.
• الامتناع التام عن السكريات و النشويات البيضاء.
• ممارسة تمارين رياضية لشد الجسم و منع تكون الترهلات ولمدة لا تقل عن 30-45 دقيقة يوميا.
• الامتناع عن الطعام لمدة 4 ساعات قبل النوم.
• يمكنك استشارة الطبيب بعلاج دوائي يساعد على انقاص الوزن مزامنة مع الخطوات السابقة.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص او 4 ملاعق فول، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة شوي أو سلق أو على البخار أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق معكرونة مسلوقة مع الخضار أو 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي بما يعادل سمكة متوسطة الحجم ويمكن استبدالها ب 90 غرام تونا مصفاة.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطات الخضار الورقية.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق، 2 ملعقة لبنة أو 2 مثلث جبنة، كوب سلطة خضار كسلطة الخس او الجرجير أو الخيار بلبن ويمكن استبدالها بحبة خضار واحدة