الاكلات الممنوعه على مرضى القولون العصبي
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
نعم قبل شوي رجعت من المستشفى والادويه الحين وصفوها
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا
إجابة الخبير: الدكتور علي الطويل
طبيب
ما علاج القولون العصبي ؟
بعتبر القولون العصبي من الأمراض المزمنة التي لم يتم التعرف على مسبب واضح لها ، و و تطلب من الشخص المصاب في البداية اتباع نظام غذائي صحي و الانتباه لنوعية الأكل الذي يتناوله و تجنب  تناول الأطعمة التي تعمل على تهييج القولون مثل الاطعمة الدسمة الملئية بالدهون ، و تقليل أو تجنب تناول التوابل و البهارات الحارة ، و القهوة ، و المشروبات الغازية و البقوليات  ، وايضا الحرص على تناول الخضراوات و الفواكه، مع التأكيد على ضرورة شرب الكثير من الماء بما لا يقل عن 3 لتر، اضافة لتجنب التوتر والضغط النفسي.
و من العلاجات التي يمكن استعمالها هي لتخفيف الألم هي hyoscamine ، و ايضا يمكن استعمال حبوب الفحم لطرد الغازات ، و في حال كان الأمساك هو المسيطر في حالتكم يمكن استعمال علاج Polyethylene glycol ،  و ينصح أيضا باستعمال أقراص Probiotics لتعزيز عمل البكتيريا النافعة في الأمعاء
كيفية تشخيص القولون العصبي  ؟
ان القولون العصبي لا يتطلب اجراء أي فحوصات حيث يتم تشخيصه بعد استبعاد وجود أي مسبب أخر للأعراض التي تعاني منها
ما أسباب القولون العصبي ؟
لم يتم التوصل للأسباب التي تؤدي للاصابة بالقولون العصبي لكن بعض العوامل التي قد تؤثر في حصوله مثل العوامل الوراثية ،  التوتر و الضغوطات النفسية و العصبية
ما هي أعراض القولون العصبي ؟
1. نوبات من ألم البطن
2. نوبات من الاسهال و الامساك
3. الصداع
4. صعوبة في التنفس في بعض الاحيان
5. انتفاخ البطن و كثرة الغازات
نصيحة ؟
ننصح باتباع الارشادات السابقة و المتابعة مع طبيب الباطنة