اريد معرفة كيفية استخدمت بذور الشيا للتخسيس ولقات...
اريد معرفة كيفية استخدمت بذور الشيا للتخسيس ولقات تناولها
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
هل تساعد بذور الشيا على انقاص الوزن؟
إن الدور المرتبط ببذور الشيا لانقاص الوزن هو أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف تقدر ب5 غم لكل ملعقة طعام مما يسبب الشعور بالشبع و الامتلاء و بالتالي تقليل كمية الطاقة المستهلكة على مدار اليوم، بينما لا يوجد دور آخر يتعلق ببذور الشيا بشكل خاص لانقاص الوزن.
تساعد بذور الشيا الاشخاص الذين يعانون من فرط الشهية على كبح شهيتهم بينما إن كان الشخص يتناول بذور الشيا ويتناول طعامه بالشكل الاعتيادي فلا فائدة لبذور الشيا و كذلك في حال لم يكن سبب السمنة الشراهة.
كيفية انقاص الوزن
يمكنك انقاص الوزن من خلال اتباع حمية صحية قليلة السعرات الحرارية و الدهون مزامنة مع ممارسة التمارين البرياضية يوميا لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.
الحمية الصحية غنية بالألياف و بالتالي تساعدك على انقاص الوزن و الشعور بالامتلاء كونها تحتوي على كمية جدية من الخضراوات و الفاكهة و الحبوب الكاملة.
في حال كنت تعاني من فرط الشهية و ترغب بتناول بذور الشيا فيمكنك تناول ملعقة منها يوميا صباحا من خلال طحنها و إضافتها للحليب أو الماء أو أي مشروب مفضل ويمكنك تناولها جافة.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بياض بيضتين أو قطعة جبنة بيضاء مغلية أو أريش/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو قطعة خبز توست أسمر/  كوب لبن قليل الدسم أو 2 ملعقة لبنة/ خضراوات مقطعة شرائح بمعدل زبدية.
وجبة خفيفة : حبة فاكهة بحجم قبضة اليد مثلا تفاحة أو حبة دراق/ قبضة مكسرات غير مملحة
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مفرومة مع كوب معكرونة مسلوقة و صوص البندورة/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع خضراوات مشوية صينية بالفرن مع رغيف خبز صغير/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل
وجبة خفيفة : 2 كوب سلطة خضار وركز فيها على الخضراوات الورقية/  شريحة بطيخ أو شمام
العشاء: 30 غرام تونا مع الخضار على شكل سلطة تونا و البديل سلطة يونانية مع جبنة الفيتا 2 كوب أو سلطة سيزر الدجاج