ما هو انسب نظام غذائى لانقاص الوزن ..لوزن 101...
ما هو انسب نظام غذائى لانقاص الوزن ..لوزن 101 والطول 165 والعمر 36
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 37.1 كغم/ متر مربع مما يعني انك تعاني من السمنة درجة ثانية.
يجب انقاص الوزن 33 كغم على الاقل لتصل للوزن 68 كغم  وهو الحد الأعلى للوزن الطبيعي نسبة لطولك.
تحتاج لفترة لا تقل عن 7 شهور لتصل للوزن الطبيعي تدريجيا وبدون مضار صحية.
بماذا ننصحك
• اتبع حمية صحية قليلة السعرات الحرارية و الدهون و خالية من السكريات مع المتابعة شهريا تبعا للنتائج.
• ابدء بممارسة تمارين رياضية بشكل مكثف يوميا لمدة ساعة لشد الجسم و منع ظهور الترهلات الجلدية خلال مرحلة انقاص الوزن وتعتبر التمارين أساسية ولا غنى عنها.
• استشر الطبيب بعلاج دوائي مساعد لانقاص الوزن بحيث يعمل على سد الشهية أو تحفيز الحرق على ان يكون علاج مخصص للسمنة و موافق عليه.
• ابدء يومك مبكرا بوجبة فطور مبكرة و أنهي وجبة العشاء قبل النوم بأربعة ساعات على الأقل.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ نصف كوب حليب قليل الدسم/ تفاحة واحدة متوسطة الحجم/ شرائح بندورة و خيار كوب واحد.
الوجبة الخفيفة: كوب من الخضراوات المسلوقة أي نوع مفضل ما عدا البطاطا/ 17 حبة عنب أو برتقالة واحدة.
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مشوية أو ستيك و يفضل من لحم العجل أو مشفاة من الدهون و بديلها نصف وقية صدر دجاج منزوع الجلد / كوب أرز مسلوق أو رغيف و نصف خبز أسمر صغير/ كوب شنينة مخيض أو كوب لبن قليل الدسم/ خضار مسلوقة أو مطبوخة على البخار مثل الجزر و الكوسا و البروكلي كوب واحد/ سلطة بالكمية المرغوبة متبلة بالخل والليمون.
الوجبة الخفيفة: كوب لبن خالي الدسم أو حليب ويمكن أن تكون منكهة حسب الرغبة مع 3 حبات تمر/
العشاء: نصف رغيف خبز أسمر/ 30 غرام تونا بدون زيت أو 2 سمكة سردين صغيرة أو بيضة مسلوقة/ سلطة كوب واحد أو شرائح خضراوات