اريد نظام غذائي انحف فيه منطقة البطن فقط بسبب...
اريد نظام غذائي انحف فيه منطقة البطن فقط بسبب القيصرية مع العلم عاملة طي المعدة بس نزولي كان 18 كيلو ووقفت وزني حاليا 83 طولي 169
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي وكيفية انقاص الوزن
• إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 29.1 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من الوزن الزائد.
• يجب فقدان 12 كغم من الوزن على الأقل لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
• لتصل للوزن الطبيعي تحتاج فترة لا تقل عن 3 شهور بشكل تدريجي و بدون مضار صحية.
• ننصحك باتباع نظام غذائي صحي قليل السعرات الحرارية و الدهون لمدة 3 شهور مع المتابعة مزامنة مع ممارسة التمارين الرياضية لتحفيز الحرق في الجسم لمدة 45 دقيقة يوميا و خاصة تمارين لشد منطقة البطن و صقلها و التخلص من تراكم الدهون فيها.
• بعض المشاكل الصحية تؤثر على فقدان الوزن مثل نقص الحديد و نقص فيتامين د و فقر الدم و مشاكل الجهاز الهضمي و استمرارية متابعة هذه المشاكل الصحية يعتبر هام.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بياض بيضتين مسلوقتين أو 2 شريحة تيركي غير مدخن/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ 2 ملعقة لبنة قليلة الدسم أو جبة كريمية/ شرائح خضراوات بالكمية المرغوبة و حبة فاكهة بحجم قبضة اليد مثلا تفاحة.
الوجبة الخفيفة: حبة فاكهة و قبضة مكسرات غير مملحة.
الغداء: نصف صدر دجاج منزوع الجلد مشوي أو مسلوق أو قطعة لحم 60 غرام عجل مفرومة أو كاملة / كوب أرز مسلوق أو رغيف و نصف خبز أسمر صغير/ خضار مسلوقة أو مطبوخة على البخار مثل الجزر و الكوسا و البروكلي كوب واحد ويمكنك تحضيرها على شكل شوربة أو يخنة/ سلطة بالكمية المرغوبة متبلة بالخل والليمون.
الوجبة الخفيفة: كوب لبن قليل الدسم مع حبة فاكهة أو شريحة بطيخ.
العشاء: نصف رغيف خبز أسمر محمص مع كوب من السلطة كسلطة الخيار بلبن أو السلطة اليونانية/ قطعة صدر دجاج 30 غرام او تونا