إسأل أخصائية نفسية الآن

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 6827 | نسبة الرضا 97.7%

الزواج و الإرشاد الأسري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا عندي نوبه من...

تم تقييم هذه الإجابة:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا عندي نوبه من الخوف الشديد جدا علي ادلادي وخاءفه جدا من الموت واحلم أحلام مزعجه جدا ويكاد قلبي يقف من شدده الخوف ارجو الرد سريعة
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا أصلي وأدعو الله بس من فتره الي الثانيه تزورني هذه النوبه ولا أتناول أي أدوية
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
انا عندي الغدروف ضاغط علي العصب وده د حوالي 10 سنوات بس علاج نفسي لا

إطرح سؤالك

الرد من العميل

ارجو الرد سريعا

إجابة الخبير: أسماء زقوت

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 6827 | نسبة الرضا 97.5%

من الواضح من استفسارك أن تعاني من وسواس الخوف من الموت, وهذا الوسواس القهري يشمل وجود أفكار شديدة تتعلق بالموت تلح على عقل الفرد بأنه سوف يموت قريبًا وبأي لحظة ليست ببعيدة وتجعله متوترًا ومشدودًا طوال الوقت, وتملأ روحه بالخوف الشديد من الأمر والذي قد يتطور إلى أعراض جسدية كالصداع الدائم وتسارع ضربات القلب والشعور بأوجاع مختلفة في الجسم وألم الصدر وضيق التنفس واضطرابات في النوم كالكوابيس أو الأرق واضطرابات في الشهية وتجنب التفاعل مع الآخرين وفقدان السيطرة على النفس والانفعال ونوبات الصراخ أو البكاء, ولخفض ملامح الخوف لابد من التعامل مع وسواس الخوف من الموت.

ولربما هذه الحالة هي نتيجة: وجود أمراض عضوية أو معايشتك لتجارب موت في محيطك القريب لم تستطع تجاوزها أو بسبب أزمة كورونا والخوف الذي نعيشه جميعًا بسبب المستجدات الصحية الدائمة,

يمكنك الاستعانة بالتالي لتخفيف وطأة الخوف وسيطرة أفكار الموت عليك:

  • ممارسة تمارين التنفس العميق بشكل يومي ومنتظم و تذكير نفسك بأنها أفكار مبالغ بها وغير منطقية.
  • يمكنك أن تتثقف عن الموت بالشكل الايجابي بمساعدة شخص حكيم وأن تفهم أنها نهاية كل البشر ولا يجب أن نفكر بالنهاية بمقدار ما يجب أن نفكر خلال طريق الوصول للنهاية كأن نفعل الأمور الجيدة ولا نؤذي أحد وان نقوم بالتزاماتنا تجاه مسؤولياتنا وما شابه,فالتفكير بالجانب الإيجابي من حقيقة الموت يهدئ من روعك ويعيد اتزانك النفسي لك.
  • حاول أن تشتت تفكيرك عن الموت من خلال تركيز انتباهك نحو مهام المنزل أو اللعب مع الأطفال او إحاطة نفسك بأصدقاءك وعائلتك وفعل نشاطات جديدة لم تعتاد عليها, أو أن تقوم بوسائل التفريغ النفسي كالرياضة والمشي اليومي أو القراءة لموضوعات مريحة ومبهجة.
  • تبنى طقوس مريحة لفعلها عند الشعور بالتشتت ونوبة الخوف من أجل استعادة اتزانك النفسي, كأن تستمع لشيء هادئ أو تقوم بعمل مساج لجسمك أو شرب مشروب دافئ لتهدئة أعصابك أو تشاهد فيديو مريح.
  • إذا كان الخوف متعلق بتجربة غير سارة سابقة ولا تستطيع تجاوز صدمتها فلابد من التحدث مع شخص مقرب منك لتفريغ العبء النفسي ومنع الكبت داخلك ومساعدتك في الشعور بالدعم وتعديل أفكارك الخاطئة بالإضافة إلى زيارة أخصائي نفسي إذا كان الأمر شديدًا لإعداد خطة علاج معرفي سلوكي لتجاوز التجربة الغير سارة.
  • تذكر دائمًا أن الفراغ مدخل السلبية والتعب النفسي, فلا تترك نفسك للوحدة والفراغ أبدًا, حاول أن تستغل الانترنت من أجل تعلم مهارات أو لغة جديدة, أعد ترتيب أولوياتك وأهدافك وأعد قائمة مهام يومية لفعلها والانشغال بها حتى تقاوم التفكير الغير منطقي بالموت.
  • أعط عقلك تعليمات بصوت عالي بالتوقف والاتزان وتحفيزه بعبارات ايجابية, كلما شعرت بسيطرة الوساوس من أجل ضبط انفعالك وتحكمك بنفسك.
  • قم بمشاهدة فيديوهات لتجارب اناس عانوا من الوساوس وكيف تخلصوا منها فلربما هذا يعطيك الحافزية لتقاومها وتتذكر أنك المسؤول عن صحتك النفسية والمسؤول عن حاضرك ومستقبلك.
  • اقض وقت مع عائلتك وافعلوا شيء جديد لم تعتادوا عليه كمشاهدة فيلم معًا أو التنزه في الطبيعة أو لعب العاب الطفولة لتحسين مزاجك.
  • زيارة طبيب نفسي لتقييم حالتك وإرشادك للعلاج الدوائي كمضادات القلق أو المهدئات الذي سيفيدك في حال لم تهمله ويساعدك في ضبط الوساوس.

يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير ، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من ١٦ مجال. بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط:

 

تحميل تطبيق جواب

إسأل أخصائية نفسية

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 6827 | نسبة الرضا 97.7%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار