هويدا
الرد من العميل
انا سمينه نبي ننقص
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية انقاص الوزن و علاج السمنة
• يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر طولك ووزنك وعمرك.
• تعتمد طريقة انقاص الوزن على حالتك التغذوية ودرجة السمنة التي تعاني منها وبشكل عام لعلاج السمنة يجب اتباع حمية و ننصح بالحمية الصحية المتنوعة والموزونة حيث تعتبر حمية آمنة تحفز فقدان الوزن دون مضار صحية و أعراض مصاحبة وبمعدل يتراوح بين 3-5 كغم شهريا بشكل تدريجي و يعتبر فقدان الوزن تدريجيا هام في حالة السمنة لان فقدان الوزن السريع يؤدي لظهور ترهلات جلدية و دهنية يصعب التخلص منها لاحقا.
• مزامنة مع الحمية يجب ممارسة التمارين الرياضية يوميا لمدة لا تقل عن 45 دقيقة لشد الجسم و تحفيز حرق الدهون و ننصح بالمشي السريع، الزومبا، نط الحبل، و التمارين الهوائية.
• السوائل هامة للحفاظ على توازن الجسم و نشاطه و لتحفيز فقدان الوزن في الجسم.
• عند الشعور بالجوع بغير أوقات الوجبات احرص على تناول الخضراوات و خاصة الورقية كالخس وتجنب التوجه لتناول السكريات و النشويات.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بياض بيضتين مسلوقتين أو قطعة جبنة بيضاء مغلية/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ 2 ملعقة لبنة قليلة الدسم أو كوب لبن زبادي قليل الدسم/ تفاحة واحدة متوسطة الحجم/ شرائح بندورة و خيار كوب واحد.
الوجبة الخفيفة: كوب من الخضراوات المسلوقة أي نوع مفضل ما عدا البطاطا/ تفاحة خضراء أو برتقالة واحدة.
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مشوية أو ستيك و يفضل من لحم العجل أو مشفاة من الدهون و بديلها نصف وقية صدر دجاج منزوع الجلد / 6 ملاعق أرز مسلوق أو رغيف  خبز أسمر صغير/ خضار مسلوقة أو مطبوخة على البخار مثل الجزر و الكوسا و البروكلي كوب واحد/ سلطة بالكمية المرغوبة متبلة بالخل والليمون.
الوجبة الخفيفة: كوب لبن قليل الدسم أو شنينة/ كوب سلطة فواكه بدون سكر مضاف أو عسل.
العشاء: نصف رغيف خبز أسمر/30 غرام تونا بدون زيت أو 2 سمكة سردين صغيرة أو قطعة صدر دجاج مشوية/ سلطة كوب واحد أو شرائح خضراوات