السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دكتورة انا اعاني...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دكتورة انا اعاني من نحافة وخاصة في وجهى فهل عندك اي وصفات وانا نفسيا مضغوطة نتيجة ظروف ووزني اصبح ينقص
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن
• يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر وزنك وطولك وعمرك.
• يعتبر العامل النفسي مؤثر على الوزن و مسبب للنحافة ولتتعالج من النحافة بطريقة صحيحة يجب التغلب على العامل النفسي المؤثر لديك و تقليل الشعور بالتوتر و القلق و الاكتئاب من خلال متابعة مختص.
• لا ععتبر الوصفات في حالتك ناجحة لزيادة الوزن بل يجب بعد التغلب على العامل النفسي ان تبدء باتباع برنامج متكامل يتضمن الحمية الصحية لزيادة الوزن و تمارين لتقوية عضلات الجسم وبنائها بشكل تدريجي بالتنسيق مع مدرب رياضي كما أن التمارين تساعدك على التحسن نفسيا.
• العسل الطبيعي يعتبر فاتح شهية طبيعي و مقوي للجسم لهذا ننصحك باستعماله كبديل للسكريات.
• تجنب التدخين و الأرجيلة و تجنب الإسراف في مصادر الكافيين.
• تناول طعامك على مراحل على شكل وجبات صغيرة حيث يساعدك هذا على استهلاك كمية أكبر من الطعام دون الشعور بفقدان للشهية.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف خبز حمام صغير 12 سم/ 2 مثلث جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ 2 ملعقة حمص و 4 ملعقة فول/ 2 ملعقة طعام حلاوة الطحينة/ كوب حليب كامل الدسم/ موزة
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد/ 6 بسكويت دايجستيف/ كوب نسكافيه محلى
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو سبانخ أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب ويمكن إستخدامها بزبدية شوربة خضار مع الشوفان/ ربع دجاجة مطبوخ أو قطعة لحم ستيك مطبوخة أو 2 قطعة دجاج بروستد/ سلطة البندورة بالطحينية زبدية واحدة/ كوب أرز مطبوخ أو كوب من رقائق البطاطس المقلية
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: 2 رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/ اصبع نقانق واحد أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البطاطا/ كوب حليب كامل الدسم
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ حبة أفوكادو مهروسة مع الليمون أو بالطريقة المرغوبة