انا طولي 170 وزني 50 كليو ومش عارف اعمل اي ولاكل...
انا طولي 170 وزني 50 كليو ومش عارف اعمل اي ولاكل عندي بسط
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
اي روحت لصديلي وعضني مسجور عشان يفتح عندي الشهيه وبرضو مفيش تحسن
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي وكيفية زيادة الوزن
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 17.3 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من النحافة ويجب زيادة الوزن 6 كغم تقريبا لتكون ضمن الوزن الطبيعي نسبة لطولك.
لتتمكن من زيادة وزنك ننصحك بما يلي:
بداية يجب الحرص على إجراء فحوصات للدم و الحديد و الهرمونات و فيتامين ب12 و السكري و أمراض الجهاز الهضمي و الالتهابات.
اتبع نظام غذائي صحي عالي بالسعرات الحرارية و غني بالعناصر الغذائية الهامة لزيادة الوزن و اكتساب العضلات.
حفز بناء الجسم من خلال ممارسة تمارين رياضية لبناء العضلات بما يناسب جنسك بالتنسيق مع مدرب رياضي.
لفتح الشهية احرص على استبدال السكر بالعسل حيث يعتبر فاتح شهية طبيعي و مفيد.
تناول الوجبات على شكل وجبات صغيرة و متعددة بحيث لا تشعر بالامتلاء و بالتالي بالنفور من الطعام و حاول تقسيم الوجبة لوجبات متعددة لتتمكن من استهلاك كمية أكبر.
اشرب يوميا سوائل بكمية لا تقل عن 12 كوب بمواعيد بعيدة عن مواعيد الوجبات وننصح بشرب العصير الطبيعي و الكوكتيل.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان