صرت اكره الاكل بعد كرونا ماذا افعل
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لم اذهب الي طبيب واستخدمة حبوب الزنك
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التغلب على فقدان الشهية
إن طرق فتح الشهية متعددة وتعتمد كيفية فتح الشهية وعلاج فقدان الشهية أولا على مسبب فقدان الشهية حيث يجب إيقاف المسبب أو إيقاف تاثيره فمثلا إن كان مسبب فقدان الشهية هو فقر الدم/ الأنيميا فيجب علاج الانيميا من خلال تناول مكملات غذائية كالحديد و الفوليك اسيد، اما تغذيا فننصح بما يلي:
• عند الشعور بالجوع تناول الطعام مباشرة ولا تؤخر الوجبة.
• لا تتناول الماء و السوائل قبل الوجبات او أثناءها.
• تناول مكملات غذائية من فيتامينات لفتح الشهية بعد إستشارة الطبيب.
• تناول الطعام المفضل لدى الشخص يساعده على تناول كمية أكبر.
• إستخدام المنكهات مثل البهارات و صبغات الطعام الفاتحة للشهية.
• تناول الطعام مع الجماعة بحيث أثبتت الدراسات أن تناول الطعام في جماعات يفتح الشهية و يزيد كمية الطعام المتناولة.
• تناول 6 وجبات يوميا صغيرة و متعددة لإستهلاك كمية طعام أكبر.
• تناول مشروب الحلبة بعد الوجبات المحلى بالعسل.
• تناول مشروب الزنجبيل.
• تناول الزعتر حيث يعتبر فاتح للشهية.
• يعتبر البصل و الثوم من فواتح الشهية بتناولها مع الوجبات.
• الموز لإحتوائه على البوتاسيوم و المغنيسيوم اللذين يعملان على رفع مستوى الشهية.
• العسل يرفع مستوى الأنسولين في الدم و بالتالي يزيد الشهية.