إسأل اخصائي نفسي الآن

أحمد عوض

أحمد عوض

اخصائي نفسي

الأسئلة المجابة 8441 | نسبة الرضا 97.6%

الزواج و الإرشاد الأسري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف حالك حابه...

تم تقييم هذه الإجابة:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف حالك حابه استفسر عن حالتي دائماً تجيني حاله اتخيل اشياء ح تصير ويجيني توتر وخوف
مساعدة الخبير: هل راجعت دكتور نفسي من قبل؟ أو حاولت أي شئ آخر؟
لا هذي اول مره
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع الدكتور النفسي عليها قبل أن أقوم بإيصالك به؟
وعندي دائمًا اخاف ان اخسر ناس الي حولي

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: أحمد عوض

أحمد عوض

أحمد عوض

اخصائي نفسي

الأسئلة المجابة 8441 | نسبة الرضا 97.9%

الواضح من حديثك أن ما يحدث معك هو نتيجة للأفكار السلبية والغير منطقية التي تبعث فيك الخوف ، حيث أن المحرك الاساسي للمشاعر هي الأفكار وبالتالي يجب عليك أن تتخلصي من هذه الأفكرا السلبية وتستبدليها بأخر ايجابية ونظرة سليمة للحياة والى الجانب المشرق منها، كما أن الخوف من فقدان شخص عزيز أمر في غاية الصعوبة، مهما كانت الظروف، والتغلب على مشاعر الخوف من فقدان الأحبة تجربة ذاتية جدا، لكن لحسن الحظ، فهناك وسائل مبنية على أسس بحثية يمكنها أن تساعدك على ذلك، مثل التفكير في الموت بواقعية وتجاوز مشاعر الخوف من الفقد وتلقي الدعم الاجتماعي.

وحتى تتخلص من هذه الحالة اليك النصائح:
تقبل الفقد فالأشخاص الأكثر تقبلا لفكرة الموت عموما، يتعاملون بشكل أسهل مع الفقد ويظهرون قدرة أكبر على التحمل في تلك الحالات بشكل عام،،

  • يمكن أن تبدأ في ممارسة التقبل عن طريقة كتابة قائمة بكل المشاعر والأفكار الصعبة التي تتقاطع مع خوفك من فقد المقربين، اكتب أكثر الأفكار الحميمية والمخاوف وتقبل كل منها، يمكن أن تقول لنفسك "أنا أتقبل خوفي وألمي، واتقبل أن أفقد فلان يومًا ما، سيكون ذلك صعبًا، لكنه جزء من الحياة".
  • ذكر نفسك بأن الموت جزء من الحياة، ولسوء الحظ فإن كل الناس تمرّ بتجربة الموت يومًا ما في حياتها.

فكر في العالم بإيجابية، حيث أن  الأشخاص الذين يفكرون بأن العالم مكان عادل ومنصف، يتحملون فقد الأحبة ويتعاملون معه بطريقة أسهل. 

تعلم أن تشعر نفسك بالامتنان، فقد تمر بتجربة فقد لشخص عزيز، لكن في نفس الوقت، يمكنك أن تتأمل في الفرصة التي أمامك الآن بأن تقضي معه المزيد من الوقت، وتشعر بالامتنان لذلك، ويمكنك أن تشعر بالامتنان لأن هذا الشخص العزيز عليك، وأنت كذلك، كان لديكما الفرصة لكي تختبرا الحياة.
التعامل مع الخوف من فقد الأحبة من خلال التمرينات الرياضية والكتابة والفنون واستكشاف الطبيعة والطقوس الدينية أو الروحية مثل الصلاة والموسيقى.
اكتب يوميات لأفكارك ومشاعر الخوف التي تنتابك عن فقد الأحبة.
ادعم ثقتك بنفسك واستقلاليتك ، كما أن الثقة العالية في النفس من العوامل الفعالة في وقايتك من الصعوبات التي قد تواجهها فيما يتعلق بموت المقربين.
مارس تمارين الاسترخاء.
وأخيرا ان لم تتمكن من السيطرة على مشاعرك وخوفك توجه لأخصائي نفسي لطلب المساعدة أو حتى الطبيب النفسي.

يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير ،كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من ١٦ مجال بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط:
تحميل تطبيق جواب

 

إسأل اخصائي نفسي

أحمد عوض

أحمد عوض

اخصائي نفسي

الأسئلة المجابة 8441 | نسبة الرضا 97.6%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار