وزني ١٠٥ كيلو. وطولي ١٦٥ سم عوزه انزل ١٥ كيلو في...
وزني ١٠٥ كيلو. وطولي ١٦٥ سم عوزه انزل ١٥ كيلو في أسبوعين أو أقل علشان عندي مشكله في القلب وهعمل عمليه قريب
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 38.6 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة درجة ثانية.
تحتاج لانقاص الوزن 40 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
انقاص الوزن 15 كغم
• المعدل العام لفقدان الوزن يتراوح بين 4-5 كغم شهريا ولا يتجاوزها وبالتالي لا يمكنك فقدان 15 كغم خلال فترة أسبوعين بأي طريقة ممكنة حتى باستعمال الأدوية حيث تحتاج لفترة لا تقل عن 2-3 شهور لتفقد 15 كغم من وزنك بدون مضار صحية.
• ننصحك بالتأني و اعلم أن فقدان الوزن بسرعة يعمل على الضرر بالصحة إضافة لبروز ترهلات جلدية و دهنية في جسمك من الصعب التخلص منها لاحقا.
• ابدء باتباع خطة متكاملة لفقدان الوزن قدر استطاعتك خلال الفترة المتاحة لك قبل العملية و بعد العملية احرص على الاستمرارية حتى تصل لوزن مثالي تجنبا لمخاطر السمنة.
• لانقاص الوزن اتبع حمية صحية قليلة السعرات الحرارية والدهون مزامنة مع ممارسة التمارين الرياضية يوميا لمدة 45-60 دقيقة مع ضرورة البجء فيها بشكل تدريجي.
• يمكنك استشارة الطبيب بعلاج دوائي يساعد على  انقاص الوزن مزامنة مع الحمية و الرياضة من خلال سد الشهية أو حرق الدهون.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بيضة مسلوقة أو بياض بيضتين/ نصف رغيف صغير خبز نخالة أو شعير أو قطعة خبز توست أسمر محمصة/ كوب حليب قليل الدسم او زبادي أو 2 شريحة شيدر او جبنة كشكوان/ حبة واحدة موز أو تفاحة أو برتقالة/ شرائح خضراوات كالخس و البندورة و الخيار
وجبة خفيفة : تناول حبة فاكهة كالكيوي أو البرتقال أو 4 شرائح أناناس/ كوب لبن قليل الدسم
الغداء: سمكة متوسطة الحجم مشوية مع كوب من الخضار المشوية و المتبلة/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع يخنة خضار كوب واحد/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل وملعقة صغيرة زيت زيتون ويمكنك تحضيرها كسلطة بندورة وبصل او سلطة خيار و لبن وهكذا
وجبة خفيفة 2 كوب بوشار محضر بدون زيت/ حبة فاكهة وننصح بالتفاح الاخضر
العشاء: نصف رغيف صغير خبز نخالة أو بذور الكتان أو الشيا كخبز الريف / حصة لحوم مثلا بياض بيضتين أو قطعة جبنة بيضاء أو تونا 30 غرام مصفاة/ خضراوات مسلوقة أو طازجة