سلام عليكم ي اختي انا ودي اصير متينه وابي شي يطلع...
سلام عليكم ي اختي انا ودي اصير متينه وابي شي يطلع لي يعني بجسمي ومافي شي يطلع عود اناا ايش اسوي!؟
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن
يتعذر تقييمك لعدم توفر وزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني و حالتك الصحية و يعتبر التقييم التغذوي هام لتحديد حالتك التغذوية بدقة وعدد الكيلوغرامات التي تحتاجها لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
لزيادة الوزن ننصحك بأن تتبع نظام غذائي صحي عالي بالسعرات الحرارية وغني بالفيتامينات و المعادن بحيث يعمل على تحفيز اكتساب الوزن و بناء الجسم ولتكتسب الوزن بشكل صحيح وعلى شكل عضلات ثابتة مع تجنب ظهور بروزات في الجسم يجب مزامنة الحمية بتمارين رياضية لتقوية عضلات الجسم وبنائها بما يتناسب مع جنسك من ذكر أو أنثى.
احرص على التاكد من أنك لا تعاني من أي من المشاكل الصحية التي تمنع اكتساب الوزن كفقر الدم و نقص الحديد و نقص فيتامين ب12 والخلل الهرموني و السكري و مشاكل الجهاز الهضمي كالمرارة و الجرثومة و الديدان المعوية و أمراض سوء الامتصاص.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف حمام/ 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ 7 حبات زيتون/2 ملعقة طعام حلاوة الطحينية/ كوب من مخفوق الأفوكادو مع الحليب و العسل
الوجبة الخفيفة: كوب حليب بالشوكولاتة ساخن أو بارد حسب التفضيل/ قطعة كيك بالكريمة/
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف 60 غرام مطبوخة/ كوب لبن كامل الدسم و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف مقلوبة فريكة/ كوب عصير فاكهة طازج
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو كوب سحلب/ كوب فيشار/ 7 حبات مكسرات نية لوز أو كاجو أو جوز قلب
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو 2 رغيف حمام/30 غرام جبنة بيضاء مقلية أو 1 ملعقة زبدة الفول السوداني/ كوب بروكلي أو باذنجان مقلي/ كوب سلطة خضار بالطيحينة
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ موزة/ قبضة اليد فواكه مجففة