هل يؤثر الكيتو دايت على انسان زارع كلية ؟
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
نعم يتناول سيلسبت وبروغراف
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
شحوم وضغط مرتفع بسبب زراعةالكلية
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
• حمية الكيتو هي عبارة عن حمية تعتمد على استهلاك الدهون بنسبة عالية مقابل التقليل من استهلاك البروتين و النشويات.
• لا يسمح لمريض الكلى أو بعد زراعة الكلى باتباع الكيتو حيث تعتبر مضرة جدا له وقد تسبب له مضاعفات شديدة و خطيرة.
• قد تنجح حمية الكيتو في انقاص الوزن وقد لا تكون فعالة بحسب طبيعة الجسم ولكن الأهم لنجاحها هو اتباعها بشكل فردي وبالتنسيق والمتابعة المستمرة مع اخصائي التغذية بشكل مباشر.
• حمية الكيتو لا تناسب الجميع ويمنع استعمالها للمسنين و الأطفال و المراهقين و الحامل و المرضعة و مرضى القلب أو الكلى أو ضغط الدم أو النقرس أو السكري.
• على مريض الكلى أن يتبع نظام غذائي فردي محدد يتناسب مع عوامل فردية خاصة بالمريض ومن ضمنها نتائج الفحوصات بشكل دوري و كذلك العلاجات الدوائية و لهذا يجب أن تكون الحمية في المركز العلاجي الذي تتبع له و بالتنسيق مع طبيبك.