إسأل مستشار التوظيف الآن

أمير سعد

أمير سعد

مستشار التوظيف

الأسئلة المجابة 41692 | نسبة الرضا 98.3%

خبراء التوظيف

لدي مقابلة عمل غدا ماهي النصائح التي تنصحوني بها...

تم تقييم هذه الإجابة:
لدي مقابلة عمل غدا ماهي النصائح التي تنصحوني بها وما الشروط المطلوبة في شلهةب غروب

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: أمير سعد

أمير سعد

أمير سعد

مستشار التوظيف

الأسئلة المجابة 41692 | نسبة الرضا 98.3%

عميلنا العزيز اهلا و سهلا بك: 

إليك 12 نصيحة من أجل مقابلة عمل ناجحة:


1 حضر ذاتك جسديا ونفسيا للمقابلة 
ضمان مقابلة عمل ناجحة هو أمر يرتبط بمدى استعدادك جيداً لهذه المقابلة، جسدياً ونفسياً، لهذا السبب بالذات أقول لك، هيئ ذهنك وجسدك للمقابلة: استرخ في اليوم الذي يسبق يوم المقابلة، حاول الجلوس في مكان هادئ، اعتن بالوجبات وتعذى جيداً، اشرب كميات جيدة من الماء والفيتامينات.
2 أبحث قليلاً عن الشركة التي ستجري المقابلة معك قبل الذهاب
هذه النقطة في غاية الأهمية. قبل التقدم لمقابلة العمل، من الضروري أن تتعرف أكثر على الشركة التي ستذهب إليها وتجري المقابلة معها.
اليوم بفضل الانترنت لم يعد ذلك صعباً أو معقداً، فقط اكتب اسم الشركة على الويب، وتصفح موقعها الرسمي وحساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي، تابع أعمالها، وتعرف قليلاً على جدول أعمالها ومسيرتها ومتى بدأت في السوق.
3 اذهب بمظهر لائق
أيضاً لمن يستعد لمقابلة عمل ناجحة من المهم أن يستعد من ناحية المظهر كذلك. حاول ارتداء الزي الرسمي واختر الألوان الرسمية المميزة. هذا الأمر مهم جداً أثناء المقابلة.
إذا كان من طراز الشركة استقبال المرشحين بالزي العادي غير الرسمي، لا مشكلة لكن حاول أن تعرف ذلك قبل الذهاب، لأنه من الجميل التصرف في مثل هذه الظروف تماماً كما تتمنى الشركة استقبالك.
4 خذ معك نسخ من السيرة الذاتية أو البورتفوليو الذي يتحدث عن أعمالك
نعم، هذه النصيحة مهمة جداً لك، لا تعرف ما الظروف التي يمكن أن تعترض طريقك أو تواجهك في المقابلة، قد يتم طلب نسخ إضافية من سيرتك الذاتية أو البورتفوليو، لهذا كن مستعداً لذلك وخذ معك أوراقاً ونسخاً إضافية، ومن الأفضل ان تكون متوفرة على فلاش ذاكرة أيضا أو كرت ذاكرة، ليكون من السهل نقلها عبر الحاسوب.
5 يجب أن تصل في الوقت المحدد أو دقائق قليلة قبل الوقت المحدد
لا تعلم كذلك الظروف التي يمكن أن تواجهها على الطريق، من الازدحام، أو غيره، لهذا لا يمكن أبداً أن تتأخر بسبب مثل هذه الظروف عن المقابلة. 
6 عبر عن ثقة بالنفس قدر الإمكان في الإجابة
البدء بمقابلة عمل هو أمر يبعث على التوتر وبعض الخوف أو الارتباك، وهو أمر معروف من قبل الجميع ، ولهذا لا عيب أبداً في الدخول والتعبير قليلاً عن ذلك في حال كنت تشعر به.
ربما مجرد التفكير في أنه أمر وشعور طبيعي قد يساعدك على تخفيف ذلك، والآن حان الوقت لتستمع جيداً للأسئلة وتجيب عليها بكل شفافية وثقة بالنفس. 
7 انتبه إلى تعبيرات الجسد لأنها تخبر الكثير عنك
هذه النقطة مهمة جداً من أجل ضمان مقابلة عمل ناجحة ، انتبه جيداً إلى حركات جسدك أثناء المقابلة، لأنها تروي الكثير عنك حتى من دون أن تفتح فمك.
من الأمور المهمة التي يجب أن تنتبه إليها هي عدم تشابك الأيدي حول الصدر، لأنك بذلك تضع حاجزاً بينك وبين القائم على المقابلة وتنقل له رسالة مفادها أنك في وضع الاستعداد أو الدفاع، حاول أن تفتح يديك بشكل طبيعي وتستخدم بعض الإيماأت التي تتناسب مع الكلام لتقول للشخص الجالس أمامك أنك مرتاح في الحديث ولا تشعر بالارتباك أو لا تكذب أو تحاول إخفاء بعض الحقائق.

8 حاول أن تعكس شخصيتك من خلال الإجابات
إياك وأنت تحاول تصنع إجاباتك لتبدو بصورة معينة أو شخصية معينة، فبدلاً من أن يقربك ذلك إلى هدفك في الحصول على الوظيفة قد يبعدك عنها.
حاول أن تكون كما أنت، لكن بالطبع سوق لنفسك بأفضل صورة ممكنة، لكن لا تبالغ ولا تتصنع، يجب على كل جواب من إجاباتك أن يعكس شخصيتك الحقيقية، فهذا مؤشر قوة وليس ضعف، وبالتالي قد يرى القائم على الوظيفة أمراً أو تفصيلاً لم يكن يراه فيك أو أنت نفسك لا تعلم بذلك، لهذا لا تفوت عليك الفرص. 
9 تذكر انه لا إجابة محددة على الأسئلة، أنت مَن يحدد الإجابة
أنا أعلم ذلك من تجربتي الخاصة في الشركة التي أعمل فيها، فأنا أحياناً أشارك في إجراء مقابلات، وأقابل المرشحين الجدد، لهذا أعلم أن هناك بعض الأسئلة التي يتم وضعها تماماً للتعرف أكثر على شخصية المتقدم أو المرشح، ولا يكون الهدف منها هو الجواب المحدد أو الاستجابة المعينة، بل المهم أن يكون لدى الشخص ما يجيب به وطريقة محاكمته للأمور ومناقشته للتفاصيل وتعامله مع المجريات والأحداث.
10 لا تتحدث بالسوء عن تجاربك السابقة 
هذه النصيحة مهمة أيضاً، لا يمكنك الحديث بالسوء عن تجربة سابقة قد مررت بها أو مديراً لم تكن على وفاق معه في شركة سابقة، لأن ذلك ينقل صورة وانطباعاً سلبياً عنك للشركة الجديدة.
11 لا تناقش بالراتب مباشرة 
ليس هناك أسوأ من الجلوس في مقابلة العمل الأولى والحديث عن الراتب الشهري أو نسبة المشاركة في الأرباح والإجازات والعطل السنوية…
هل تعلم لماذا؟ لأن ذلك قد لا يكون في الأساس واضحاًَ او محدداً لدى الشركة بعد، فقد يجعل المقابلة تخرج عن مسارها الطبيعي، وتنقل رسالة واضحة للمدير أنك مهتم فقط من الناحية المادية وليس بالتعرف على طبيعة العمل والواجبات والمسؤوليات والتحديات… ولهذا قد تقلل بذلك من فرص اجتيازك لمقابلة العمل بنجاح.
12 إذا كانت المقابلة اونلاين انتبه جيداُ إلى البنية التقنية لديك
الآن، خصوصاً في ظل الظروف الراهنة التي نمر بها، نكاد نقوم بأغلب أعمالنا على الانترنت، ولهذا من المحتمل جداً أن تقوم بمقابلة عمل على الانترنت من خلال جوجل شات أو غيرها من المواقع مثل زووم…
نأمل أن تكون قد حصلت على بعض النصائح المفيدة والجيدة التي تساعدك على ضمان مقابلة عمل ناجحة والتألق والتميز في هذه المرحلة الهامة من حياة أي شخص في مشواره المهني.
تذكر أنه عندما تبدو على طبيعتك، تحاور بهدوء وتفاؤل وانفتاح وإيجابية وثقة بالنفس، فإنك تكون قد وضعت 50% من النجاح في جيبك.

إسأل مستشار التوظيف

أمير سعد

أمير سعد

مستشار التوظيف

الأسئلة المجابة 41692 | نسبة الرضا 98.3%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار