إسأل محامي الآن

المحامي محمد عبدالرازق

المحامي محمد عبدالرازق

محامي

الأسئلة المجابة 22198 | نسبة الرضا 98.6%

محامي

وقعت عقد اتفاق بيني وبين نجار علي تصنيع غرفة نوم...

تم تقييم هذه الإجابة:
وقعت عقد اتفاق بيني وبين نجار علي تصنيع غرفة نوم وتم إعطاءه جزء عربون وجز اخ بحوالات بريد وعند موعد التسليم بدء لا يرد علي الموبايل او رسائل للواتس هل اقدم بلاغ مثبت بالعقد رقم البطاقة والعنوان محلة هياتم فقط لأنها قرية وقد تعرفت عن طريق النت

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: المحامي محمد عبدالرازق

المحامي محمد عبدالرازق

المحامي محمد عبدالرازق

محامي

الأسئلة المجابة 22198 | نسبة الرضا 98.6%

يرجى التكرم بالعلم انه حال توقيعك عقد اتفاق مع نجار على تصنيع غرفة نوم وقبض جزء من العربون بايصالات وبعض العربون بحوالات فانه فى هذه الحالة يحق لك رفع دعوى ضد ذلك النجار لعدم قيامه بتنفيذ التزامه ويمكن اثبات ذلك بايصال قبضه لجزء من العربون والحوالات المرسله منك اليه مع طلب رد ما تم دفعه منك مع طلب التعويض عن عدم تنفيذ التزامه الوارد بعقد الاتفاق .
  • وذلك طبقا لنصوص القانون المدنى والاتى نصها :-

المادة (157) : 
1- في العقود الملزمة للجانبين، إذا لم يوفّ أحد المتعاقدين بالتزامه جاز للمتعاقد الآخر بعد إعذاره المدين أن يطالب بتنفيذ العقد أو بفسخه، مع التعويض في الحالتين إن كان له مقتض. 2- ويجوز للقاضي أن يمنح المدين أجلاً إذا اقتضت الظروف ذلك، كما يجوز له أن يرفض الفسخ إذا كان ما لم يوف به المدين قليل الأهمية بالنسبة إلى الالتزام في جملته.
المادة (158) : 
يجوز الاتفاق على أن يعتبر العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه دون حاجة إلى حكم قضائي عند عدم الوفاء بالالتزامات الناشئة عنه، وهذا الاتفاق لا يعفي من الإعذار، إلا إذا اتفق المتعاقدان صراحةً على الإعفاء منه.
المادة (159) : 
في العقود الملزمة للجانبين إذا انقضى التزام بسبب استحالة تنفيذه انقضت معه الالتزامات المقابلة له وينفسخ العقد من تلقاء نفسه.
المادة (160) : 
إذا فُسِخَ العقد أعيد المتعاقدان إلى الحالة التي كانا عليها قبل العقد، فإذا استحال ذلك جاز الحكم بالتعويض.
المادة (161) : 
في العقود الملزمة للجانبين إذا كانت الالتزامات المتقابلة مستحقة الوفاء، جاز لكل من المتعاقدين أن يمتنع عن تنفيذ التزامه إذا لم يقم المتعاقد الآخر بتنفيذ ما التزم به.
المادة (163) : 
كل خطأ سبب ضرراً للغير يلزم من ارتكبه بالتعويض.

يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير ، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16 مجال. بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط
تحميل تطبيق جواب

إسأل محامي

المحامي محمد عبدالرازق

المحامي محمد عبدالرازق

محامي

الأسئلة المجابة 22198 | نسبة الرضا 98.6%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار